صحيفة الزاوية الرياضية http://www.alzawia.net النسخة الالكترونية لصحيفة الزاوية الرياضية Thu, 18 Dec 2014 11:46:47 +0000 ar-SA hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.6.4 http://www.alzawia.net/wp-content/uploads/2016/05/11329829_893454657384006_942352207104019192_n-150x150.png صحيفة الزاوية الرياضية http://www.alzawia.net 32 32 عمرة رمضان تشعل أسعار فنادق مكة والمدينة http://www.alzawia.net/?p=4024 http://www.alzawia.net/?p=4024#comments Thu, 03 Jul 2014 21:08:32 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=4024

إقرأ المزيد »]]> شهدت أسعار الغرف والأجنحة في فنادق مكة والمدينة ارتفاعاً غير مسبوق، بنسب تراوحت بين 30 إلى 80 % من القيمة الحقيقية لأسعار الغرف حتى وصل سعر غرفة في أحد فنادق الحرم إلى 5 آلاف ريال في الليلة الواحدة، خاصة مع قدوم الشهر الفضيل وما يتميز به من زحام غير عادي من مسلمي العالم
اتصلت “سبق” بأحد أصحاب الفنادق في المنطقة المركزية أمام الحرم المكي، وقال: إن أصحاب الفنادق والوحدات السكنية بالمنطقة المركزية بالحرم المكي الشريف متفائلون للغاية من هذا الموسم.

وأشار إلى أن الزيادة الكبيرة في معتمري الداخل عوضت النقص الكبير في معتمري الخارج، بسبب تخفيض أعداد المعتمرين القادمين من الخارج إلى قرابة نصف مليون معتمر فقط، موضحاً أن معدلات التشغيل في العديد منها وصلت إلى أكثر من 95 %.

الجدير بالذكر أن خفض أعداد المعتمرين في شهر رمضان سببه ما أوصى به خبراء الحشود من ضرورة تخفيض أعداد المعتمرين القادمين من الخارج، مراعاة لسير العمل في مشروع توسعة المطاف، الذي سيرفع بعد الانتهاء منه حجم الطاقة الاستيعابية لمواكبة الزيادة المطردة في أعداد الزائرين من المعتمرين والحجاج.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=4024 12
"زين" توقّع عقوداً بـ 4,5 مليار ريال لتطوير شبكتها وتوسيعها http://www.alzawia.net/?p=4021 http://www.alzawia.net/?p=4021#comments Thu, 03 Jul 2014 21:05:57 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=4021

إقرأ المزيد »]]> وقعت “زين السعودية” اتفاقية جديدة مع خمس شركات كبرى في تقنية الاتصالات العالمية، بـ 4,5 مليار ريال،الاتفاقية التي يتمّ تنفيذها على مراحل، تهدف إلى تطوير شبكة “زين السعودية” وتوسيعها في جميع أنحاء المملكة بتقنيات الجيل الرابع LTE.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة في الرياض، بيّنت من خلاله أبرز ما يحتويه هذا المشروع، وأهمّيته في دعم الشبكة وتطويرها بشكل عام، وشبكة الجيل الرابع وسرعة نقل البيانات على وجه الخصوص.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة “زين السعودية” حسّان قبّاني، خلال المؤتمر، أن الشركة وقّعت اتفاقيات مع شركات “هواوي” و”نوكيا” و”NEC”و”سيسكو” و”ألكاتيل لوسنت” من أجل تنفيذ مشروع كبير لتطوير وتوسيع الشبكة يمتدّ على ثلاث مراحل، بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 4,5 مليار ريال، مبيّناً أن هذا المشروع سيسهم في إحداث نقلة نوعية في عمليات الشبكة من حيث التغطية والسعة والسرعة وتقديم أحدث الخدمات للمشتركين.

وأضاف قبّاني أن الاتفاقية تأتي ضمن خطة التحوّل التي تنفّذها الشركة في سبيل تعزيز عملياتها التشغيلية، والوصول بخدمات الشبكة إلى آفاق جديدة تواكب احتياجات المشتركين وتطلّعاتهم من خلال جودة الخدمة المقدّمة وتطوّر التقنيات، خاصة أن المملكة تعد من أكبر خمس دول في العالم من حيث التفاعل الرقمي.

وبيّن قبّاني أن “زين السعودية”، منذ إطلاق خدماتها في المملكة عملت دون انقطاع على تطوير شبكتها وتزويدها بكل جديد في عالم الاتصالات المتنقّلة، حتى تمكّنت –بفضل الله ثم بدعم من مجموعة زين وبثقة من مساهمي “زين السعودية” وبجهود فريق العمل – من أن تكون السبّاقة في إطلاق العديد من التقنيات الجديدة في المنطقة، والتي من أهمّها تقنية الجيل الرابع عالي السرعة الذي يُعدّ ثورة تقنية حقيقية ونقلة نوعية غير مسبوقة في عالم الاتصالات المتنقّلة.

في غضون ذلك كشف الرئيس التنفيذي لقطاع التقنية بالإنابة في “زين السعودية” المهندس سلطان بن عبدالعزيز الدغيثر أن المرحلة النهائية في المشروع ستسجّل نموّاً هائلاً في الكثير من خصائص الشبكة، وتأتي في مقدّمتها نموّ تغطية شبكة الجيل الرابع لتصل إلى 90% من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة، فيما ستصل تغطية تلك المناطق بخدمات الاتصالات بشكل عام إلى 96%، كما من المنتظر أن يسهم المشروع في زيادة نقاط اعتمادية الشبكة مما يحدّ من إمكانية تأثير أي خلل فني على عملياتها.

يشار إلى أن “زين السعودية” تُعدّ أولّ مشغّل لشبكة الجيل الرابع في منطقة الشرق الأوسط بعد إطلاقها في سبتمبر 2011م

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=4021 40
"مايكروسوفت" تتصدى لفيروسات أطلقها قراصنة في الكويت والجزائر http://www.alzawia.net/?p=4018 http://www.alzawia.net/?p=4018#comments Thu, 03 Jul 2014 21:03:23 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=4018

إقرأ المزيد »]]> أطلقت شركة مايكروسوفت ما تأمل أن يكون أكثر الجهود الخاصة نجاحاً للقضاء على الجريمة الإلكترونية، من خلال تعطيل قنوات الاتصال بين المتسللين وأجهزة الكمبيوتر المستهدفة.

وتستهدف العملية -التي بدأت يوم الاثنين بناء على أمر صادر من محكمة اتحادية في ولاية “نيفادا” الأمريكية- برنامجين خبيثين يُعرفان باسم “بلادابيندي” و”جينكساس” “Bladabindi & Jenxcus” تقول مايكروسوفت إنهما يعملان بطرق مماثلة ويكتبهما ويوزعهما مطورو برامج في الكويت والجزائر.

ويقول ريتشارد دومينجيس بوسكوفيتش مساعد المستشار العام لوحدة مكافحة جرائم الإنترنت في مايكروسوفت إن هذه أول قضية كبيرة تستهدف برامج خبيثة كتبها مطورون من خارج أوروبا الشرقية.

وقال “بوسكوفيتش” الذي عرقل فريقه في مايكروسوفت تسع عمليات أخرى للجرائم الإلكترونية على مدى السنوات الخمس الماضية يُعتقد أن مصدرها جميعاً كان أوروبا الشرقية: “لم نر برامج خبيثة وضعت شفرتها خارج أوروبا الشرقية بهذا الحجم. هذا يبرهن حقاً على أن الجريمة الإلكترونية أصبحت عالمية”.

وقال إن الأمر سيستغرق بضعة أيام لتحديد عدد الأجهزة المصابة، لكنه أشار إلى أن العدد قد يكون كبيراً للغاية؛ لأن برنامج مايكروسوفت المضاد للفيروسات رصد وحده نحو 7.4 مليون جهاز أصيب على مدى العام الماضي، وأن هذا البرنامج محمَّل على أقل من 30% من أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم.

وهذه البرامج الخبيثة قادرة على النقل المباشر لكل الأنشطة التي يقوم بها المستخدم على الشاشة، وتسجيل حركة نقر لوحة المفاتيح، وسرقة كلمات السر والاستماع إلى المحادثات، بحسب ما تشير الوثائق التي قُدِّمت إلى المحكمة الجزئية في نيفادا يوم 19 يونيو، وكُشف عنها النقاب يوم الاثنين.

واشترى البرامج 500 شخص على الأقل.

وقال “بوسكوفيتش” إن المبرمجين سوقوا البرامج الخبيثة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن بينها تسجيلات مصورة على موقع “يوتيوب” وصفحات على “فيسبوك”. وقال إنهم نشروا تسجيلات مصورة تشرح كيفية إصابة أجهزة الكمبيوتر بالبرامج الخبيثة.

وسمح أمر المحكمة لشركة مايكروسوفت بتعطيل الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر المصابة بالبرامج الخبيثة وشركة فايتالويركس إنترنت سولوشنز التي تتخذ من رينو بولاية نيفادا الأمريكية مقراً لها.

وقال “بوسكوفيتش” إن المتسللين يتواصلون مع 94% من الأجهزة المصابة بالبرنامجين الخبيثين عبر أجهزة خوادم “فيتالويركس”. ويستخدم المجرمون “فيتالويركس” كوسيط ليصعِّبوا على جهات إنفاذ القانون عملية تعقبهم.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=4018 4
رسمياً.. "آشلي كول" و"لامبارد" و"إيتو" خارج قائمة "تشيلسي" http://www.alzawia.net/?p=4015 http://www.alzawia.net/?p=4015#comments Thu, 03 Jul 2014 21:01:00 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=4015

إقرأ المزيد »]]> أعلن الموقع الرسمي لفريق “تشيلسي” الإنجليزي أسماء الراحلين عن صفوف الفريق هذا الصيف؛ وذلك بعد أن سمح لهم البرتغالي “جوزيه مورينيو” المدير الفني لـ”البلوز”، بالخروج من ستامفورد بريدج هذا الصيف.

وكان الدولي الإنجليزي “فرانك لامبارد” الهداف التاريخي لفريق تشيلسي برصيد 211 هدفاً منذ انتقاله عام 2001، على رأس قائمة الراحلين؛ وذلك عقب إعلانه رسمياً إنهاء مشواره المهني داخل “ستامفورد بريدج” عقب 13 عاماً من الإنجازات وحصد البطولات للفريق.

ودخل الكاميروني “صمويل إيتو” القائمة؛ وذلك عقب توتر العلاقات مع المدير الفني للفريق “جوزيه مورينيو” في الفترة الأخيرة؛ بسبب التصريحات الذي تداولها الأول في حق “مورينيو”، عقب أن وصفه الأخير بـ”العجوز”.

وأصبح “آشلي كول” ثالث الراحلين عن “ستامفورد بريدج”؛ وذلك عقب انتهاء عقده مع الفريق، وكانت مصادر مُقَرّبة من اللاعب قد أفادت أنه أبدى رغبته بعدم التجديد مرة أخرى.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=4015 12
آل خليفة: تخليص فوري لشاحنات البضائع سريعة التلف بجسر الملك فهد http://www.alzawia.net/?p=4012 http://www.alzawia.net/?p=4012#comments Thu, 03 Jul 2014 20:58:13 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=4012

إقرأ المزيد »]]> أكد رئيس الجمارك البحرينية، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أنه تم البدء في عملية التخليص والفسح الفوري للشاحنات ذات البضائع سريعة التلف، على أن تتم عملية استكمال الإجراءات المستندية لتلك البضائع في اليوم التالي من دخولها لمملكة البحرين.

وأشار إلى أن ذلك جاء تزامناً مع بدء شئون الجمارك بتطبيق قرار اللجنة المكلفة بدراسة وضع جسر الملك فهد، حول خيار تخليص 10 شاحنات ذات الصنف الواحد في بيان جمركي واحد.

وشدد على ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية، حفاظاً على النواحي الأمنية ومن ثم انسيابية الحركة الاستثمارية والتجارية من وإلى مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد صباح أمس بمبنى شئون الجمارك للجنة المكلفة بدراسة وضع جسر الملك فهد، حيث تم مناقشة الخطط والحلول الأنسب لتنفيذ التوصيات والتوجيهات في الشأن، إضافة إلى عدم حدوث ارتداد في الحركة، والسعي نحو توفير كافة المرافق الخدماتية بالساحة المخصصة لانتظار الشاحنات بجسر الملك فهد.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=4012 24
إيطاليا تجرّم خدش الحياء بالشواطىء استعداداً لاستقبال الخليجيين http://www.alzawia.net/?p=3839 http://www.alzawia.net/?p=3839#respond Thu, 26 Jun 2014 05:03:25 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3839

إقرأ المزيد »]]> تستعد الحكومة الإيطالية للتعامل مع الشكاوى التي اعتاد رواد الشواطىء الإيطالية الساحرة خاصة من الخليجيين والسعوديين تقديمها بسبب ظهور بعض المصطافين بملابس خادشة للحياء.

وقررت محكمة إيطالية فرض غرامة قدرها عشرة آلاف و500 دولار أمريكي “40 ألف ريال” على ثلاث فتيات إيطاليات ارتدين ملابس سباحة غير لائقة على شاطئ خاص بالسياح العرب والأجانب.

وذكرت صحيفة “فرونت بايج مجازين” أن محكمة “ميسينا” فرضت الغرامة بسبب خرق الفتيات للقانون، وارتدائهن ملابس السباحة في شاطئ خاص بمنطقة تاورمينا يرتاده السياح السعوديون والخليجيون خلال العطلات.

ويعتبر ارتداء ملابس خادشة للحياء في أماكن خاصة بالسياح، جريمة يعاقب عليها القانون، لما يشكله ذلك من إحراج للعائلات الزائرة.

وجاء في وثائق المحكمة أنه يجب على الإيطاليين مستقبلاً احترام الأخلاق التي ينص عليها الدين الإسلامي، وعدم الاعتداء على الآخرين، وفقاً للمادة 527 من العرف الإجرامي الإيطالي.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3839 0
قطار مكة لندن http://www.alzawia.net/?p=3962 http://www.alzawia.net/?p=3962#respond Tue, 24 Jun 2014 10:46:27 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3962

إقرأ المزيد »]]> تحدثت في آخر مقال عن قطار الشرق السريع الذي كان يقطع القارة الأوروبية من باريس حتى اسطنبول طوال تسعة وتسعين عاماً.. وقلت إنه كان مزيجاً من المغامرة والرومانسية وسحر الاستكشاف وموقعاً لكثير من الروايات والأفلام قبل توقفه نهائيا عام 1977…

في نهاية المقال قلت إن الذهاب إلى اسطنبول عبر محطة قطار المدينة المنورة كان من خيالات الطفولة (رغم علمي باستحالة تحققها بسبب توقف العمل بهذا الخط منذ الحرب العالمية الأولى).. ومع هذا كنت أتصور وصولي إلى اسطنبول بواسطة القطار، ومن هناك أستقل قطار الشرق السريع إلى أعماق القارة الأوروبية (الذي قرأت عنه لأول مرة في رواية بوليسية تحمل نفس العنوان لأجاثا كريستي)…

لم أنس أبداً هذه الخطة لأنني أتذكرها كلما مررت قرب محطة قطارات المدينة (التي تحولت اليوم إلى متحف يتضمن قطارات متوقفة من مئة عام وأكثر).. وكي نفهم الفكرة جيداً دعونا نعود إلى عام 1900 حين عرض عزت باشا هذا المقترح على السلطان عبدالحميد فتحمس له بشدة.. ولتمويل هذا المشروع (الذي يبلغ طوله 1710 كلم بين اسطنبول ومكة المكرمة) أعلن عبدالحميد عن إنشاء وقف خاص افتتحه بتبرع شخصي منه بلغ 320 ألف ليرة.. كما تبرع بعده شاه إيران، وخديوي مصر، وسلطان المغرب، وملك ألبانيا، ووالي الشام، وإمام اليمن.. ولتلافي مشكلة قطاع الطرق تم تكليف الجيش العثماني الرابع ببناء الخط وعمل نقاط حراسة على مسافات معينة!!

وبعد ثماني سنوات من العمل وصلت أول رحلة الى المدينة المنورة في الثامن من أغسطس 1908.. وكانت مناسبة عظيمة فرح بها حجاج الشام ومصر وتركيا وإيران.. فقبل إنشاء الخط كانت القوافل تحتاج إلى ثمانية أشهر لقطع المسافة بين استانبول ومكة؛ ولكن أول رحلة الى المدينة لم تتطلب أكثر من يومين و7 ساعات فقط!!

وكانت المرحلة الثانية من المشروع تقتضي مد الخط إلى مكة المكرمة، ثم إلى اليمن في المرحلة الثالثة.. إلا أن الشريف حسين عارض الفكرة بحجة ان الخط الواصل بين المدينة ومكة سيقطع أرزاق الجمالة (ممن يحملون الحجاج بين المدينتين).. وحين بدأت أعمال المرحلة الثانية بدأت الاضطرابات ونُهبت المخازن ناهيك عن قتل الجمالة لمئة جندي فقرر السلطان تأجيل العمل بخط مكة حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى!!

ومن المحزن أن هذا المشروع على ضخامته وتكلفته العالية لم يستعمل إلا لست سنوات فقط؛ فمع قيام الحرب العالمية الأولى عمد أتباع الثورة العربية في الحجاز إلى نزع القضبان الحديدية لقطع الإمدادات العسكرية من تركيا. وقد شجعت بريطانيا (بقيادة لورنس العرب) هذه الممارسات لأن الخط كان ينافس قناة السويس ويقوي قبضة الأتراك على الحجاز.. وبعد انتهاء الحرب انهارت الدولة العثمانية وتوقف الخط نهائياً وأغلقت محطة المدينة في حين ماتزال توأمها في دمشق تعمل حتى اليوم!!

… على أي حال رغم أن الأعراب سرقوا معظم القضبان إلا أن أساسات الخط (وما يتضمنه من جسور ومعابر وردميات) ماتزال بحالة جيدة ولا تتطلب غير مد قضبان جديدة فوقها.. ومن وجهة نظري المتواضعة أرى أن الجدوى الاقتصادية لإعادة تشغيله الآن أكثر كفاءة من أيام الإمبراطورية العثمانية.. فبالإضافة إلى ارتفاع نسبة حجاج البر فإن أساساته شبة جاهزة ووصوله إلى شمال السعودية يعني ارتباطه بالوصلات الفرعية لخطوط الشام وإيران ومصر والمغرب العربي.. أما وصوله إلى اسطنبول فيعني الوصول لكامل الشبكة الأوروبية وبالتالي تخيل قطاراً فخماً وأطول من قطار الشرق السريع يبدأ من مكة والمدينة، وينتهي بباريس ولندن!

 

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3962 0
نصيحة سعودية للمالكي http://www.alzawia.net/?p=3960 http://www.alzawia.net/?p=3960#respond Tue, 24 Jun 2014 10:45:08 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3960

إقرأ المزيد »]]> مشكلة رئيس الوزراء العراقي «نوري المالكي» الأولى.. أنه تقمص شخصية الرئيس العراقي السابق صدام حسين وطموحاته دون أن تتوفر له أبسط مقومات إدارة شؤون دولة بحجم العراق في مرحلة تاريخية مفصلية.. •• أما مشكلته الرئيسية الثانية.. فإنه أراد أن يحكم العراق بعقلية القرون الوسطى.. في وقت أصبح فيه العراق أكثر أهلية لإقامة نظام مستقر تسهم فيه كل القوى والفئات والطوائف لتجعل منه بلدا وحدويا بكل المقاييس.. •• ومشكلته الثالثة.. أنه حين شعر بأن الشعب بعيد عنه.. راح يستقوي على شعبه بإيران.. ويدير أمور العراق بعقلية طائفية ظنا منه أنه يستطيع البقاء والاستمرار في السلطة بعد أن وضع يده في يد من اعتقد أنه سيحميه من غضبة الشعب.. وتقسيمه على أسس طائفية.. •• وعندما اكتشف أن حساباته خاطئة.. وأن حكم بلد كبير كالعراق يتميز بالتنوع الشديد ليس مسألة سهلة وأن معظم جيشه ليس معه.. وأن برلمان بلاده ضد توجهاته وسياساته.. وأن أغلب شعبه لم يعد يحتمل بقاءه.. •• عندما وجد نفسه محاصرا بكل هذه الحقائق.. راح يلقي بتبعات ما وصل إليه العراق اليوم علينا نحن هنا في المملكة العربية السعودية.. •• ودون أن نرد عليه.. بما هو جدير به.. وبما يستحق.. فإننا لا بد أن نذكره بأن العراق.. البلد.. والشعب.. والتاريخ أكبر من أن تدير أموره بطريقة بوليسية.. أو أن تستعدي عليه دولا إقليمية.. أو أن تؤلب عليه المجتمع الدولي بحجج واهية.. •• وحتى تنظيم داعش الذي كنا أول من صنفه في عداد المنظمات الإرهابية لأننا نعرف كيف شكله المالكي بالتعاون مع إيران ولأي أهداف أوجداه.. حتى تنظيم داعش الذي انقلب عليه أخيرا.. إنما هو نتاج تفكير فاسد أراد به وإيران ضرب الشعب السوري في العمق.. ومواجهة عشائر العراق في الداخل.. والارتداد إلى الدول التي اُسْتُقطِب شبابها للانضمام إليه.. كي يصبحوا عوامل هدم فيها.. •• لذلك نقول للمالكي: •• من الخير لك.. بدلا من أن تحاكم ضباطك وجنودك وتسجن شعبك.. وقبل أن تنال بعد كل ذلك جزاءك العادل.. فإن عليك أن تستوعب نصيحة مجلس الوزراء السعودي لك.. وتعمل على «المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ودعوة كافة أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك والإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفي التي مورست في العراق». كما أن عليك أن تستوعب أيضا.. تأكيد المجلس على «أهمية بذل كافة الجهود للحفاظ على سلامة أرواح المدنيين وتخفيف معاناتهم» بدلا من استدراج العالم إلى ضربهم وتدمير وطنهم.. كما أراد المالكي وفشل في ذلك حتى الآن.. •• فهل يسمع ويعي؟ ضمير مستتر: •• [من الحماقة .. التضحية بالبلد والشعب مقابل الاحتفاظ بالسلطة.].

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3960 0
خروج البرازيل نهاية المونديال http://www.alzawia.net/?p=3958 http://www.alzawia.net/?p=3958#respond Tue, 24 Jun 2014 10:43:42 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3958

إقرأ المزيد »]]> البرازيل هذه الدولة عرفت بكرة القدم والبن وشواطئ تصلح لهم ولا تصلح لنا…..
….إن فازت ملأت العالم فرحا وأقول العالم كون البرازيل من المنتخبات التي عشاقها في كل دولة وفي كل القارات حتى قريتي هناك من يشاركونني حب البرازيل…..
….هذه المرة هي صاحبة الأرض وهي التي أثقلت كاهل نيماز وزملائه بذكرى 1950 والتي. باتت اشبه عند البرازيلين ما يسمى بالعار رغم انهم حققوا بعدها خمس بطولات ولن نتوقف عند ذلك بل سنذهب الى توقع الأسوأ الذي نتمنى ألا يحدث للحفاظ على مكتسب كرة القدم التي غطت على ثقوب خلفتها السياسة….!
….فنحن وكما يقول الواقع الفني امام خروج متوقع للمستضيف في اي دور وربما يكون في الدور المقبل او الذي يليه وهنا الكارثة التي تخيف كل من يعرف طبيعة الوضع في البرازيل واحتقان الشعب على رئيستهم التي استقبلوها في الافتتاح بصافرات الاستهجان بسبب سياساتها الاقتصادية ومن هنا يأتي الخوف ففي حالة خروج البرازيل سينفجر البركان البرازيلي ومع انفجاره الذي لا نتمناه ربما تحرق كرة النار كرة القدم ويفرض على كأس العالم التوقف ….!
….وحينما أقدم هذه القراءة التي ربما لا تعجب الكثير فهنا أستند على واقع معاش في البرازيل والتي تحب كرة القدم بجنون لكن ردة فعل الخروج ستحرك في دواخلهم المكبوت والذي سيربط الخسارة برغيف الخبز وبعدها لن نقول الا الله يعين كأس العالم……!
…وضمانة الاستمرار في هدوء وسكينة ضرورة وصول البرازيل للنهائي وعندها نقول حينها الجيدة تفوز براعيها مع ايماني ان خسارة البرازيل سيكون وقعها خطيرا على البرازيليين انفسهم وهذا يظل اقل وطأة على بلاتر حاكم كرة القدم والذي ربما يتعامل مع وصول البرازيل للنهائي ببرجماتية كرة القدم التي مصلحتها هذه المرة ان لا تخرج البرازيل ومبررات هذه الرغبة سقتها لكم سابقا….!!
…..ولأن ثمة من سيقول بعد قراءة هذا الاستشراف المبكر لحالة تكشفها حالات فال الله ولا فالك سأترك التفاؤل لهم ولن اهديهم تشاؤمي بقدر ما اقول وصول البرازيل للنهائي امنية لمن يعرفون ما يحدث هناك واولهم جوزيف بلاتر….
…..أما على صعيد الملعب فهناك منتخبات أظهرت قدرة بارعة وكفاءة عالية تتجاوز بكثير ما قدمته البرازيل مثل المانيا وايطاليا وهولندا وحبل فرد العضلات على الجرار لكن ربما في أدوار الحسم تتغير وتتبدل. أشياء كثر أتمنى أن تخدم البرازيل التي يجب إن اردنا نجاح كأس العالم أن تبقى الى اليوم الأخير….
….أشعر بكثير من الامتنان حينما أرى ان هناك اعادة حلحلة في كراسة بيع حقوق النقل التلفزيوني المرتبط بكأس العالم فهناك من بدأ يستشعر الضيم الذي يعاني منه المشجع الغلبان للفرجة على هذه المباريات….
….فقبل الاحتكار كانت تسمى كرة القدم برغيف الفقراء….
….هناك دول افريقية نجحت في نقل المباريات عبر القنوات المحلية بالمجان. وتكفلت تلك الدول بدفع الحقوق….
….الإشكالية التي نعاني منها رفع رسوم الاشتراك في الخليج برقم مبالغ فيه وفي مواقع أخرى بمبالغ رمزية…..!!
ومضة….ما عرفت أقرأ وجيه الحاضرين من الأحبة…….!!

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3958 0
البيان.. في تكسير أصنام اليابان! http://www.alzawia.net/?p=3956 http://www.alzawia.net/?p=3956#respond Tue, 24 Jun 2014 10:42:12 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3956

إقرأ المزيد »]]> من الواضح أن بعض المبتعثين ليسوا على درايةٍ كاملةٍ بثقافات البلدان التي يذهبون إليها. بعضهم لا يعتني بالبلد الذي سيقصده ولا يقرأ عنه، وربما لم يحضر
أي دورةٍ حول الابتعاث وأنظمة الدول وطرق عيش أهلها والثقافة التي يلتزمون بها. لهذا تضطر الخارجية السعودية أن تتحدث معهم عبر الرسائل والتوجيهات
عن بديهيات، لا يسع زائرا لتك البلدان أن يجهلها، فما بالك بمقيمٍ سيدرس هناك. مثلا السلام على الأطفال يكون مصافحة فقط، وليس كما يحدث بمجتمعنا حيث
يملأ الطفل بالقبلات من رأسه إلى أخمص قدميه، هذا المشهد قد يودي بك بالسجن لخمسةٍ وعشرين عاما وربما إلى أحكامٍ أشد وطأة وخطرا. الذي جرى خلال
الأيام الماضية كان مزعجا للكل، أن تكسر بعض التماثيل في بلدٍ ثقافته ممتدة لآلاف السنين مثل اليابان.
القصة أن مبتعثا سعوديا قالت القناة الخامسة اليابانية أن اسمه محمد (31 عاما) قبض عليه لتكسير أربعة تماثيل في معبد سينسو جي في العاصمة طوكيو.
ذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن تاريخ هذه التماثيل يعود إلى 300 سنة.
ثمة تربية عجيبة لدينا، أن هناك شعورا بالامتلاء، وأن الأمم كلها لا قيمة لها، وأننا المركز وكل الأمم هي الهامش، من هذا الامتلاء تجد السخرية من عيون
الصينيين وأنوف اليابانيين وكأننا من اكتشف العجلة أو الآلة البخارية أو الجينوم البشري.
الاختلاف مع الثقافات الأخرى ممكن جدا، لكن أحدا لا يملك الحق في التعدي على ما يعتبره غيرنا مقدسا حتى لو اعتبرناه خطأ محضا، وبخاصة في بلدانهم.
من المؤلم أن نستهلك نجاحات تلك الأمم، وبنفس الوقت نحتقرها مع تبذير الساعات وقلة المنجزات. هذا الامتلاء، الذي يغشانا مع تحقير الآخر والتقليل من
قيمته، مخيف، وهو ما ينصع المآزق، مشكلتنا أننا نذهب إلى العالم «فاتحين لا دارسين»، كما يقول الأستاذ إبراهيم البليهي!
أتمنى أن تكون هذه الحادثة درسا لكل سائح ومبتعث، أن يحترم الأمم الأخرى وأن يستفيد منها، وليعرف كل إنسانٍ الأنظمة كي لا يتورط بمثل هذه البلية، وشر
البلية ما يضحك!.

 

 

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3956 0
لماذا الشباب يرفضون العمل؟! http://www.alzawia.net/?p=3954 http://www.alzawia.net/?p=3954#respond Tue, 24 Jun 2014 07:38:05 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3954

إقرأ المزيد »]]> آخر ما أعلنته غرفة تجارة الرياض عن عرض 11,751 وظيفة للشباب وقد تقدم لها 1760 شاباً، ولا نعرف هل استمروا بالعمل أم لا. غرفة جدة أيضاً عرضت وظائف ولم يكن حالها أفضل من حال غرفة الرياض، واتوقع كل غرف المملكة بنفس المنهجية لن يتوظف كل الشباب طبقاً للوظائف المعروضة. لا تستعجل وتقول كم الراتب، أيضاً قابلت كثيرا من رجال الأعمال بالمملكة يعانون من «التوظيف للشباب» ولكي أوثق ما أقول، قابلت مثلاً بقطاع النقل الأستاذ فهد الشريع رئيس شركة الشريع للنقل وأيضاً الأستاذ بندر الجابري بقطاع النقل؛وهو مستثمر، وأيضاً الأستاذ عبدالرحمن العطيشان رئيس غرفة الشرقية الآن وأيضاً مستثمر بقطاع النقل، وكلهم مستثمرون بقطاع النقل، وقطاع النقل يعني 140 ألف شاحنة تجوب المملكة يومياً، يعني 140 ألف فرصة عمل على الأقل ناهيك عن الصيانة والتشغيل، المهم هنا أن المسثمرين بقطاع النقل مستعدون أن يقدموا 6 و 7 آلاف ريال راتبا شهريا، وهنا لا يشترط شهادات عليا، وهذا الراتب قد يفوق راتب الجامعي. ولكن ماذا حدث؟ لم يجدوا موظفين سعوديين يرفضون ولا يقبلون عليها رغم الراتب المجزي.

حين تطرح وظائف بسوق العمل بالقطاع الخاص ولا يقبل عليها الشباب يكون اول رد فعل للشباب «أو بعض الكتاب العاطفيين وممن لا يعرف الواقع وسوق العمل» كم الراتب؟ وأنه غير مجزٍ وساعات عمل طويلة؟ وكل هذا غير صحيح طبعاً، فيجب أن تعرف الوظيفة أولا ما هي وما هو الراتب المفترض لها «فسائق أو بائع أو نحو ذلك» كم يتوقع يكون راتبها؟ فرع الرواتب كما يتطلع لها الشباب ستعني تكلفة منتج أعلى وبالتالي رفع السعر، وأيضاً ساعات العمل النظام واضح 8 ساعات وما يزيد له مقابل. يجب أن نقر «بلا عواطف وشحذ همم الشباب والعزف عليها» أن الشباب غالباً يريد وظيفة «حكومية» لأنها وفق «رؤيته» آمنة وأقل عمل. وهذا صحيح فوزارة التخطيط تقول بدراستها ان الموظف الحكومي «يعمل ساعة واحدة» ولنقل ساعتين واليوم 8 ساعات فلماذا يريد القطاع الخاص. وهنا لا أعمم ولكن نسبة عالية جداً تبحث عن وظيفة حكومية وحصل لي حوار مع عميد كلية العلوم الإدارية بالأحساء حين عرضت بعض الوظائف أن تقدم موظفو بنوك براتب 13 و 14 ألفا ليبحث عن وظيفة ب 7 أو 8 الاف لماذا؟

ثقافة العمل لدينا لم تصل لمرحلة «الحاجة» فلا زال باحث العمل يأمل بوظيفة حكومية أولاً، وان اجبر على القطاع الخاص يريدها بأقل جهد وأعلى راتب ما استطاع، القطاع الخاص يعاني من عدم «جدية وثبات واستمرار» الموظف الوطني وهذا ما ألجأ في النهاية وزارة العمل أن تقدم مكافأه بمقدار 24 ألفا إن استمر سنتين، وكأنها تتوسل له ان يستمر بالعمل، هل أقول البطالة للشباب دون النساء «اختيارية» نعم هي كذلك لأنه يرفض فرص عمل متاحة. فلا يجب أن يتوقع الشباب أن هناك وظيفة مفصلة على مقاسه، فكل شيء يبدأ صعباً وبمرور الزمن تتفتح الأبواب والنوافذ، ولكن هي ثقافة مجتمع وكتاب للأسف بعيدون على الواقع يشجعونهم وكأنه حق مفقود. انظروا للأوروبي والأمريكي ماذا يعمل؟؟ كل شيء.. أكرر كل شيء.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3954 0
خطر مستقبل الطاقة في العالم http://www.alzawia.net/?p=3952 http://www.alzawia.net/?p=3952#respond Tue, 24 Jun 2014 07:37:28 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3952

إقرأ المزيد »]]>  خطر الطاقة لن يأتي من قلتها أو نضوبها في هذا العالم، بل من الإرهاب والحروب الأهلية التي أصبحت تطغى في ساحة منطقة الشرق الأوسط، من ليبيا إلى العراق وإيران، ماذا يعني كل ذلك؟

تنظيم “داعش” الإرهابي الذي اصبح الآن حاضراً في الساحة العراقية خصوصاً بعد الاستيلاء على الموصل وقبلها الأنبار بأشهر، والزحف قد يأتي إلى بغداد والجنوب العراقي ذي الغالبية الشيعية.

أسعار النفط “برنت” وصل بالأمس إلى 113.41 دولارا للبرميل، وهذايعكس حالة التوتر بالمنطقة، والحرب الأهلية في العراق تطل برأسها إن لم تكن قد بدأت وقرعت طبولها فعلاً، وهذا سيهدد كل شيء ولجأ أقليم كردستان العراقي لتصدير النفط “150 ألف برميل يومياً” بدون الرجوع للحكومة المركزية “المالكي ببغداد” ماذا يعني كل ذلك؟!

تنظيم داعش وحكومة المالكي ودعم إيران والقبائل بالعراق مزيج ماذا سيوحده؟ لن أدخل في إسهاب سياسي وتحليل فأتركها لمن هو مختص وأكثر عمقاً واطلاعاً. ولكن أركز هنا على أسعار النفط، فالولايات المتحدة تشدد “لا تدخل” بالعراق حاملة طائرات تتحرك لمنطقة الخليج العربي، تويتر يتصاعد ونفط يتصاعد هي علاقة طردية بين التوتر والتصعيد والنفط، والعراق يعتبر من كبرى الدول التي تملك احتياطيا نفطيا ودخلا كمنتج مؤثر الآن.

أسعار النفط ستكون حاضرة في تأثيرها على اقتصاديات الدول الكبرى اقتصادياً وقد لا يكون التأثير كبيرا على الولايات المتحدة خصوصاً باعتبار أنها الأقل الآن استيراداً قياساً بسنوات ماضية وهذا بفضل “الصخري” الذي اصبح يقلص من استيرادها، ولكن لم تتغير أسعار النفط ككلفة على الدول الأوروبية الغربية واليابان والصين والهند وكوريا، وهذه الدول ستعاني من تكلفة متصاعدة للنفط وسيحمل هذه الدول معاناة في تكلفة التصدير ما سيزيد التضخم عالمياً، وهذا بشرط أن يكون استمرار ارتفاع أسعار النفط مستمراً وليس حالة مؤقتة أو استثناء، ارتفاع النفط سيخدم الدول ذات الأقل استيراداً للنفط والأكثر انتاجاً له، فالموارد سترتفع وتزيد، ولكن التضخم سيزيد أيضاً فأيهما سيكون “كنسبة” أعلى؟ الضرر غالباً هو على المستهلك النهائي ذي الدخل الثابت والذي يعاني من تقلب أسعار تتصاعد ولا تتراجع، وكل ذلك سيكون واضحاً مستقبلاً ما استمر التوتر في العراق وليبيا وقلاقل وتوترات مستمرة، فهذا سيعني مزيداً من التصعيد “السعري” للنفط، الذي هو وقود النمو الاقتصادي في الدول الصناعية الكبرى.

خطر التضخم يطل على العالم مع تصاعد أسعار النفط، وما يحدث بالعراق فلا يمكن التكهن إلى أين سينتهي، والغريب هو عدم التدخل “الأمريكي” كما اعلن الرئيس أوباما، فالتوتر بالعراق بالقياس الاقتصادي سيخدم الدول الصناعية التي لا تعتمد على النفط من الأسواق العالمية وخاصة “الأوبك” فمن صالحها ارتفاع تكلفة المنتجات في الأسواق الدولية وتبقى هي عند نفس تكلفتها ما يعني قيمة مضافة اقتصادية ستجنيها مع الوقت، وقبل كل ذلك نأمل استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة ودحر الإرهاب وتنظيماته إياً كانت، فالأمن لا يقاس بقيمة مالية أو غيرها. اللهم احفظ أمن بلادنا واستقرارها.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3952 0
​تنظيم النقل البري ضرورة http://www.alzawia.net/?p=3950 http://www.alzawia.net/?p=3950#respond Tue, 24 Jun 2014 07:36:51 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3950

إقرأ المزيد »]]> لست خبيراً ولا مستثمراً بهذا القطاع، ولكن من حوارات قد تمت مع مستثمرين بهذا القطاع، نلحظ أن هناك معاناة كبيرة في القطاع بما له أو عليه. وهنا يفرض دور وزارة النقل الذي يعتبر “نظاماً” هو أول منظم وأهم مشرع له، ولكن الواقع يقول غير ذلك، فمثال عدم تنظيم قطاع النقل:

– لا توجد محطات انتظار للشاحنات خارج المدن، بعد التنظيمات الجديدة خصوصاً، فنجدها تقف بالمئات خارج المدن وتتسبب بكثير من الحوادث والزحام.

– موديل السيارات بعضها يصل عشر وعشرين سنة ولا زالت بالخدمة، وهذا لا يجب أن يتم، لأسباب أولاً مرورية ومنظر هذه الشاحنات بالمدن وأيضاً الأثر البيئي السيئ التي تتركة مع الاستخدام، أحد المسثمرين يقول لي انه في أوروبا عليك كل 3 سنوات أن تجدد سيارة النقل.

– عدم وجود محطات بالطرق خاصة للشاحنات فهي تحتاج مواصفات خاصة لكي تخدمها.

– طول انتظار الشاحنات بين المنافذ البرية، لا يوازي ذلك وجود خدمات “مطاعم – مسجد – مركز إيواء – طبي … وغيره” فبعض الشاحنات تنتظر بالأيام بلا خدمات.

– الشاحنات بالمملكة والقادمة من دول مجاورة لا تعود للدول التي أتت منها فتصبح تعمل بالسوق السعودي وهذا أثر سلبي ومضر.

– عدم وجود صندوق تمويل للمستثمرين الصغار لخلق بيئة تنافسية وفق شروط جيدة ومشجعة.

– أهمية تدريب السائقين لقيادة الشاحنات وتطبيق شروط السلامة، فالملاحظ أنها لا تتصف بهذا السمات.

– سهولة الدخول والخروج بهذا القطاع من حيث الاستثمار به، الواجب يوجد مركز أو هيئة تنظم النقل.

– أهمية تنظيم الدخول والخروج للمدن الرئيسية بالتنسيق مع الإمارة والجهات الأمنية والبلديات وغيرها.

– سعودة القطاع لا يعني أن تتم سعودة “قائد الشاحنة” فالكثير يرفض العمل بها وان كان راتبها جيدا، فلماذا لا يكون النسب على الوظائف الإدارية والأعمال المكتبية على الأقل خلال 3 الى 5 سنوات قادمة.

– أهمية التوسع بالمنافذ البرية والسرعة والإنجاز، والموانئ والشركات بعمل التسهيلات الكافية والمحفزة.

– القضاء على التستر في القطاع، فهي موجودة.

وغيرها من التنظيمات المهمة لقطاع النقل البري الذي لا يجد الاهتمام الكافي من وزارة النقل، فيجب أن تجتمع وتستمع للمستثمرين في القطاع فعملها لا يقتصر على ترخيص “شاحنة” بل التنظيم والتشريع والرقابة والمتابعة، فهناك ما يقارب 140 ألف شاحنة تجوب المملكة وخطوطها البرية، فهذه تستحق العناية والاهتمام الكبير يا وزارة النقل.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3950 0
من المستفيد من أسعار النفط المرتفعة؟ http://www.alzawia.net/?p=3946 http://www.alzawia.net/?p=3946#respond Tue, 24 Jun 2014 07:33:05 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3946

إقرأ المزيد »]]> تصاعد أسعار النفط العالمية في هذه المرحلة، وللظروف التي تتم بالعراق الآن والمخاوف الشديدة حول توقف أو تعطل التدفق النفطي العراقي في السوق الدولية وانخفاض المعروض النفطي قفز بالأسعار لتصل مستويات 115 دولاراً تقريباً ومرشحة لأكثر من ذلك بكثير تبعاً لتطور الأحداث بالعراق والتي من الواضح أنها تتجه لمزيد من التصعيد كما تبينها أحداث اليوم. السؤال هنا من المستفيد من الأسعار المرتفعة ؟ المنتجون أم المستوردون أو من ؟ في رأيي الشخصي، وتبعا للأزمة الاقتصادية الأمريكية التي بدأت منذ 2007 ولليوم، أن المستفيد الأول هو الاقتصاد الأمريكي ” لست من أنصار المؤامرات وغيرها “ولعل” قد “تكون سياسية أمريكية بالمنطقة، فالقناعة لدي أن معظم الأزمات والحروب تأتي من “مبدأ”اقتصادي ومالي بالدرجة الأولى. الولايات المتحدة الأمريكية اليوم ليست مستعدة لوضح حلول حاسمة وجذرية بالمنطقة، من سورية إلى العراق، حتى إن تدخلها بالمنطقة غير فعال، بل أصبحت تسحب قواتها كل ما سنحت الفرصة لها، وهذه السياسة التي يتبعها الرئيس الأمريكي أوباما نلحظها أيضاً بأفغانستان تقليص الوجود الأمريكي، فقط أثبات الوجود والأهمية بدون تدخل لوضع الحلول الحقيقية والجذرية.

ما يحدث في العراق من بداية إقليم كردستان بتصدير النفط، وبداية تنظيم “داعش” باحتلال المزيد من الأراضي ” كردستان – داعش – الجنوب” وكأن العراق يتجه ” للتقسيم ” وهذا ما تخشاه المنطقة وفق هذا السيناريو، والولايات المتحدة تتجه لأرسال “خبراء” لا مشاركة ولا حلول. اصبح هذا التصعيد، اقتصادياً، أكبر وقوداً لإشعال حرب اسعار النفط، فأتجهت للأرتفاع بمستويات تفوق 10% خلال شهر، وهذا يعني ارتفاع اسعار الطاقة على دول صناعية مهمه “أوربا بكاملها عدى روسيا – الصين – اليابان – الهند – كوريا الجنوبية – البرازيل وغيرها من الدول الصناعية ” ولكن الأمريكان لن يعانوا كثيراً من ارتفاع اسعار النفط، فقد اصبحوا الآن منتجين ويتجهون إلى الاكتفاء الذاتي من النفط، وهذا يعني انخفاض تكلفة الطاقة مقارنة بما حولها من العالم من دول صناعية. وهذا يعزز قوة المنتج الأمريكي الذي لن يكون هناك ارتفاع لأسعار الطاقة مما يمكنه من امتلاك قيمة عالية وتنافسية في الأسعار للمنتج الأمريكي. ونحن نعلم أن الدين الأمريكي أصبح يفوق الناتج القومي ووصل 17 تريليون دولار أمريكي، وبطالة وضعف فرص عمل.

الحل ليس مهماً للولايات المتحدة أن يأتي سريعاً، فأسعار النفط ارتفاعها سيخدمها اكثر من أي شيء آخر، لا عقود تجارية ولا ضرائب جديدة ولا غيرها من حزم القرارات الاقتصادية، بل سيكفيها ارتفاع أسعار النفط، لكي ترفع تكلفة المنتجات لبقية دول العالم بمراحل تفوق الضرر الأمريكي من ارتفاع أسعار النفط، فلماذا تحرص الولايات المتحدة على إيجاد الحلول للمنطقة وخاصة العراق أو سورية، عكس ما كان عام 1990 ميلادية حين احتل الكويت من العراق وهذا قبل 24 سنة كان اعتماد النفط عالياً جداً لدى الاقتصاد الأمريكي من السوق الدولية ولن تحتمل أسعارا مرتفعة فأتت الحلول سريعة وجذرية وحاسمة.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3946 0
مأساة أسرة … بدعوى «الجهاد»! http://www.alzawia.net/?p=3941 http://www.alzawia.net/?p=3941#respond Tue, 24 Jun 2014 06:23:35 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3941

إقرأ المزيد »]]> تتفجر قضية الخروج من قبل الشباب السعوديين إلى مناطق النزاع كل يوم!
مع كل حادثة يستجد الخبر المفجع!
تخيل! من بلدة واحدة هي «القويعية» ومن عائلة واحدة خرج سبعة شباب. قتل منهم ثلاثة أكرر من عائلة واحدة. آخر من قتل منهم عمره لا يتجاوز السابعة عشرة من عمره. ومن قبله قتل ابن عمه وهو من مواليد عام 1994! وهذا النموذج خذه مثالا لعائلات أخرى لا نعرف الكثير عن قصصها. إذ يصمت البعض ويغلب منطق السلامة. تعيش الأسرة مأساتها صامتة فلا تتحرك أو تبادر للاقتصاص من المحرضين والمسهلين للذهاب إلى مواقع النزاع. هذه القصة تمتد لتشمل الكثير من الأسر المنكوبة المكلومة. السؤال الجوهري الذي لابد أن نطرحه وبشجاعة إعلاميا وصحافيا: من سهل على هؤلاء الذهاب إلى مناطق النزاع؟!
الكثير من الزملاء المتابعين يعتبرون وجود خلايا تجنيد في الداخل أمرا محسوما، كما كان إبان أزمة الشيشان، كان بعض الدعاة لديه مفوضون يجهزون التذاكر والمال للشباب الراغب بالخوض بمعارك تلك البلاد. هناك فئات خفية تختطف هؤلاء الصغار لاستخدامهم وقودا وحطبا، والغرض من ذلك تشجيعهم على التدرب هناك من أجل العودة وممارسة التخريب. الدكتور محمد بن صنيتان، وهو باحث تؤرقه هذه القصة قال إن سوريا أصبحت مركزا للتدرب من قبل هؤلاء الشباب الصغار بتحريض من «دعاة» لغرض العودة إلى الوطن بعد التدريب لممارسة التخريب، هذا جزء من أهداف سياسية كبرى لا تخفى.
الأخطر هو صمت تلك الأسر، لابد من تكوين فعل حقوقي مع محامين وبتعاون مع وزارة الداخلية للرفع ببلاغ ضد الأشخاص الذين حرضوا على ذهاب أبنائهم، سواء كانوا أقرباء أو دعاة أو أئمة مساجد أيا يكن، هذه المجازر التي يتعرض لها أطفال بسن الزهور مؤلمة للغاية.
لنقرأ ما نشر في عكاظ قبل أمس عن الذي يجري للسعوديين بسجون العراق، تعذيب وحرق وإجرام غير مسبوق، من الذي أوقد هذا الفتيل؟!

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3941 0
الملك في مصر .. علاقة استراتيجية! http://www.alzawia.net/?p=3939 http://www.alzawia.net/?p=3939#respond Tue, 24 Jun 2014 06:22:28 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3939

إقرأ المزيد »]]> مع كل الحديث ضد التحالف السعودي ــ الإماراتي، ومن ثم السعودي ــ الإماراتي ــ المصري تثبت الأيام أنه ليس تحالفا اعتباطيا، وليس لإغاظة أحد، بل لحماية مجتمعاتنا من الأخطار التي تهددها. وأخطرها مدلهمات الإرهاب، ومآزق الاقتصاد، والوضع الإقليمي المضطرب في العراق، وليبيا، وسورية، واليمن، والساحل الأفريقي.
الشراكة الاستراتيجية بين مصر ودول الخليج مهمة، نتذكر أن مصر كانت طوال الثلاثين سنة الماضية منسجمة تماما مع مواقف مجلس التعاون الخليجي، وكان لانسجامها الدور المهم في حل الأزمات المختلفة وأبرزها حرب الخليج.
مصر دولة لها ثقل استراتيجي، ودولي، ويكفي أن تتخذ موقفا ليكون العالم كله معك، لم يكن إسهام مصر في أزمات الخليج مجرد دعم مادي أو عسكري، بل الأهم الدعم السياسي. ولو تصفحنا وتابعنا ما يطرحه الوزير المخضرم السابق أحمد أبو الغيط حول العلاقات الخليجية المصرية، لعثرنا على مبدأ أساسي: مصر هي حاضنة العروبة، كما أن السعودية هي مهبط الإسلام، ومهوى أفئدة المسلمين.
زيارة الملك عبدالله بن عبد العزيز لمصر تاريخية واستراتيجية، تاريخية، لأنها من ملك عظيم وحكيم، ويحب مصر ويعلم جيدا أن مصر لا يصلح لها إلا الاستقرار، وتقوية الاقتصاد، أما كونها استراتيجية فلحساسية الوضع في المنطقة على كل الأصعدة ومنها الأزمة في العراق وسورية؛ ذلك أن التهديد الأمني ليس سهلا، والشراكة بين مصر والمملكة تضمن الكثير من الدعامات الاستراتيجية، والثقة الأمنية. فهي تمتلك الجيش العربي الأضخم والأقوى، ولديها القدرة العسكرية علاوة على الثقل الاستراتيجي.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3939 0
رأس الملك .. وخلق الرئيس! http://www.alzawia.net/?p=3937 http://www.alzawia.net/?p=3937#respond Tue, 24 Jun 2014 06:21:42 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3937

إقرأ المزيد »]]> تمت الزيارة الملكية لمصر على أتم وجه. رسائل كبيرة تضمنتها، من بينها العلاقات القوية بين السعودية ومصر. كما أن الاحترام بين القيادتين كان واضحا. الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتأسف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأنه لم ينزل له، والسيسي يقبل رأس الملك ويقول «بل شرفت مصر». اجتماع عالي المستوى بين الكبيرين. وأهل مصر يحتفلون بقدوم الملك إلى أرضهم العزيزة. حضور لسعود الفيصل ولبندر بن سلطان، ونقاش لكل الموضوعات المشتركة. ساعة تقريبا استمر النقاش واللقاء. كثيرون شعروا بالصدمة، قنوات صمتت عن الزيارة، صحف استغشت ثيابها وصمت آذانها، لأن هذه الزيارة كانت ضربة قوية لكل الأعداء والمتربصين، ولا تسل عن الصحف المناوئة في لبنان والعراق وإيران، فاللطم على أشده، والحقد ينبعث من بين السطور.
حضر أمين عام مجلس الأمن الوطني الأمير بندر بن سلطان، والذي يثير الجدل بحضوره وغيابه، وذلك لأنه رسول الملوك، لكنه لا يعير اهتماما للأقاويل. فهو حاضر دائما بالملفات التي يباشر العمل بها، ولا ينتظر من الإعلام مدحا، ولا من الصحف تغطية، اعتاد على العمل بالهدوء وبالصمت من دون ضجيج. وهو صاحب نظرية «كل شيء يمكن أن يتم بهدوء»، وحين استضفته في برنامج «إضاءات» ذات يوم قال بالحرف الواحد «للأسف نحن في العالم العربي يعتقدون أنك إذا لم تصيح وتصوت وتصرخ كثيرا فإنك لن تصل إلى الناس، وهذا غير صحيح». فهو معاد للشعارات القديمة والخشبية، وضد الأنظمة الشمولية العدوانية وأخذ على عاتقه صد خطرها عن السعودية. وهو محل ثقة الملوك خالد وفهد وعبدالله.
حضور الأمير سعود الفيصل أيضا الذي يحبه أهل مصر، وله شعبية قوية ولك أن تتابع برامج «Talk Show» مثل برنامج عمرو أديب، والذي دافع عن مصر بكل المحافل الدولية، وتعهد بتعويض الدعم الذي قد توقفه الولايات المتحدة؛ وذلك من خلال دول حليفة لمصر.
هذه الزيارة نواة لتعافي مصر اقتصاديا. فالأخطر بالنسبة لمصر: أن تتعافى اقتصاديا، وعليها أن تراهن على الحلفاء

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3937 0
وزعوا الورود .. ولا توزعوا الأكفان! http://www.alzawia.net/?p=3935 http://www.alzawia.net/?p=3935#respond Tue, 24 Jun 2014 06:20:33 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3935

إقرأ المزيد »]]> حيوية المجتمع لها قيمتها، ذلك أنها تنتج مجموعة من الظواهر تبعا لمستجدات الصرعات والأحداث. منذ أسبوعين انتشرت مجموعة من الصور لبعض المتحمسين يهدون المرضى بالمستشفيات أكفانا! في الواقع تريثت عن التعليق على هذه الصور لأنني لم أصدق، ولم أستوعب أن يصل المستوى إلى هذا الحد من السفه والطيش. قلت لعل الصور مفبركة، وتمنيت أن لا تصدق الحادثة. غير أن جريدة «الحياة» نقلت عن وزارة الصحة استنكارها هذا الفعل المشين، وحين تستنكر فإنها تقر. كذلك فعلت «MBC» على أخبارها حين أكدت هذا الحدث المشين والمهين للمرضى ونفسياتهم وآمالهم بالشفاء والعافية. هذه الحادثة توجب التعليق، وربما كان التعليق قاسيا على قدر قسوة الفعل.
شرعت الأمم والحضارات زيارة المريض وعيادته، ومن ثم جاء الإسلام ليقرها ويجعلها سنة لها أجرها المضاعف، والزيارة للمريض مقصدها الإنساني والشرعي رفع المعنويات وبث روح التفاؤل. من الحسن إهداؤه مصحفا، أو كتابا مفيدا يقرأه وأن لا يكون كتابا عن «القبور» كما فعل هؤلاء أيضا، بل أهده رواية أو قصة أو كتابا يحمل صيغة تفاؤل ومستقبل وأمل مشرق، وربما حسن إهداؤه الورود، أو أي هدية رمزية تتجه نحو العافية وتعبر عنها.
المفترض أن تقوم وزارة الصحة بالرقابة على الزائرين، ليس من حق أحد أن يزور المريض الذي لا يعرفه إلا بإذنه أو إذن أهله وأقاربه. ومن أراد أن يزور المرضى لبث الرعب فما الفائدة والقيمة لزيارته؟! هذا التبلد في الإحساس وهذه القلة بالذوق لا يمكن أن تنم إلا عن جهل كبير بمقاصد الزيارة للمريض وجوهرها، وهدفها.
زوروا المرضى لتوزيع الأمل والابتسامة والتفاؤل، لا توزيع الأكفان وكتب القبور، هم يحتاجون إلى التفاؤل والمستقبل والأفق المشرق، لا الأكفان وكتب الرعب ورسائل الخوف، فمتى تنتهي هذه الثقافة العجيبة لدى أولئك المتحمسين؟!

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3935 0
مارادونا وخونة الشوالي http://www.alzawia.net/?p=3930 http://www.alzawia.net/?p=3930#respond Tue, 24 Jun 2014 06:12:30 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3930

إقرأ المزيد »]]> حاولت أقنع نفسي بلاعب أرى فيه ديجو مارادونا منذ اعتزاله حتى الآن فوجدت أن المبدعين كثر في كرة القدم لكن الأسطورة واحد….!
….بحثت منذ ان ودع مارادونا الملاعب عبر كؤوس عالم وبطولات قارية عمن فيه لمحة من هذا المبدع فوجدت القوم يتنازعون على قائمة مليئة بالنجوم لكن في النهاية أيقنت ان كل هؤلاء تلاميذ في مدرسة مارادونا.
…..ما يضحك ان ثمة من يقولون ان ميسي افضل من مارادونا والمبكي ان إعلامياً مخضرما قال زين الدين زيدان امهر اما المؤلم ان تجد من يرجع للماضي ويقول بيليه هو النادر في كرة القدم وليس مارادونا…..
….أمام هذا الضحك والبكاء والألم من حقي ان اقول إن مارادونا خارج نطاق التقييم بل ومن الظلم ان نضع الى جواره اي اسم او نقارنه بلاعب آخر لأنه باختصار فذ والأفذاذ نسخة واحدة فقط …..!!
….منتخب الكاميرون أسماهم المعلق عصام الشوالي بمنتخب الخونة عطفاً على ما قدموه من اداء باهت امام كرواتيا وما حدث من بعضهم قبل البطولة من مساومة ومن اخبار متواترة حول الانقسام الذي حدث بين اللاعبين.
….قد يكون الشوالي محقا في انفعاله على اعتبار انه من القارة الافريقية ولا احتجاج على تعاطفه المبرر لكن لو الامر يمس منتخبا عربيا من افريقيا هل سيجرؤ الشوالي مهما كانت المعطيات والقرائن ان يقول منتخب الخونة مثل ما قالها مع الكاميرون….
….مهمة المعلق ليس الانفلات او الاتهام مهمته ان يقدم لنا وعيه وحياديته وموضوعيته بعيداً عن النيل من منتخب او لاعب بطريقة لا تقبل ففي الاعلام هناك حد فاصل بين التعليق على حدث والاتهام المباشر بالخيانة….
….وعلى شاطئ آخر من شواطئ كأس العالم غرقت إسبانيا في البرازيل والسبب كما قال المحللون المدرب..
…المدرب جزء من المشكلة وليس كل المشكلة فما حدث للاسبان امام هولندا وتشيلي كارثة لن يجرؤ الشوالي او غيره ان يخون فيها اللاعبين بقدر ما سيقول عنها آه يا كورة كم أنت غدارة ياكورة……!
….المشكلة هذه المرة ليست في الكاميرون وحدها فها هي فرق النخب الاول تترنح دون ان نسمع ما سمعناه من الشوالي…..!!
…..اذاعة جدة استطاعت ان تقدم برنامجاً عن المونديال ممتعا بقيادة الزميل محمد حسين الزهراني اشتركت في بثه مع الاذاعة القناة الرياضية الاولى ….
….الجميل في هذا الاستديو هو تقديم جيل جديد في التحليل فيه من البساطة والمعرفة ما جعلني اقول يا ليت استديوهاتنا التحليلية تأخذ هذا الطابع المميز….
….ووراء هذه الفكرة الجميلة الزميل سلامة الزيد الذي منذ استلامه لمنصب مدير اذاعة جدة وهو يبحث عن الخروج عن النمط التقليدي ويساير ايقاع العصر الحالي الذي اما تكون فيه او لا تكون….!!
….وجود استراليا في آسيا سيحرمنا من طموحات كثيرة اي ان مقعدها العالمي محجوز وإن زدت أخاف أحبطكم أكثر.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3930 0
الأهلي وفتح كأس العالم…..!! http://www.alzawia.net/?p=3928 http://www.alzawia.net/?p=3928#respond Tue, 24 Jun 2014 06:11:14 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3928

إقرأ المزيد »]]> ما ان يتعاقد الأهلي مع لاعب أو مدرب إلا. وتكثر مثالبه في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي …..!
…..الغريب ليس في الغرباء فتلك بضاعتهم التي يسوقونها على حساب الاهلي لكن المستغرب أن ثمة اهلاويين يركبون الموجة من إعلاميين وجمهور وهنا أسأل هل مثل هذه الآراء يعتد بها…..؟
….لو قلتم الاهلي تأخر في اكمال الاجانب وبداية تمارينه وتأخر التعاقد مع المدرب ربما اقول انا معكم بل وأزيد ان هذا التأخير مزعج ومحبط اذا قسنا الامور بما يفعله الآخرون من الهلال حتى الشعلة…..!!
….أما غيرها من المحاكمات المستعجلة تجاه المدرب او عودة بالمينو فهذه من المثبطات لاسيما حينما يكون مصدرها من داخل الاهلي اما غيرهم فهؤلاء اصحاب اجندة تجاه الاهلي واجندتهم في التأثير مجرد ملف علاقي انتهى في زمن الذاكرة الجمعية التي الزر فيها يختصر لك مسيرة عام من البحث في ساعات…..!!
….هذا جانب استحضرته كورقة من التقويم في يوم فيه جنون مونديال البرازيل اخذ ما اخذ من الدول العظمى في كرة القدم ومازال على قائمة الانتظار منتخبات ربما تكون الضحية القادمة فمن يدري ربما اهل الدار في مباريات خروج المغلوب يصيبهم ما أصاب إسبانيا وانجلترا…..!!
…..جميلة كرة القدم وممتعة لكن عندما تدير لك ظهرها قد تحتاج لعقود الى ان تصالحك او تمنحك بعضاً من عواطفها…..!
….يقول زميل لي ظريف ودي تلتقي كولمبيا وتشيلي او المكسيك او كرواتيا على النهائي اي ان اثنين من هذه المنتخبات تلعب على النهائي قالها وهو يعرف ان بعض هذه المنتخبات قد لايصل اكثر من دور الستة عشر وحينما سألته عن مبرره قال يا اخي ودي يظهر في كأس العالم فتح آخر ……!!
….وفي حواراتنا اليومية عن المونديال نكاد لا نقول رأيا الا وفي منتصفه نيمار وميسي ورونالدو لكن اغلبنا يرون ان اياً من هذا الثلاثي لن يحمل كأس العالم…..!!
….جميلة هي الحوارات حينما تكون بعيدة عن من هو الاسطورة ماجد او سامي او لماذا الاهلي الملكي والهلال زعيم وممتعة حينما يكون فيها مساحه للإصغاء…..
….أحب البرازيل والزميل بتال القوس يحب منتخب الارجنتين ورهان اي منا المنتخب كوحدة وليس نيمار وميسي لكن ثمة من يرى ان حبنا او اعجابنا او ميولنا مبالغ فيه دون ان نعرف اين المبالغة التي سجلوها علي او على بتال…..!
….أحرجوا شعيل مع كأس العالم وزجوا به في لعبة لا علاقة له بها…..!!
….متعاطف مع شعيل لأنه لا يدري وش السالفة بس الخليجون اقحموه مع علمهم ان شعيل حقود وان زعل لا ينسى… ألم يقولوا فلان احقد من جمل……
…..نتحاور من شهر حول قضية تبدأ وتنتهي بكلمة ما فهمتك ولن نتوقف فمازال الحوار مستمرا حتى افهم من الذكي فينا ….!!
ومضة…..يمك أدروبي وكل الناس يدروبي وانا أدري……!!

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3928 0
دم غانا ما راح هدر http://www.alzawia.net/?p=3926 http://www.alzawia.net/?p=3926#respond Tue, 24 Jun 2014 06:09:45 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3926

إقرأ المزيد »]]> ….كأس العالم إلى حد الآن تعبث بمنتخبات النخب الأوائل….!!
….إسبانيا وانجلترا غادرتا وكوستاريكا تصفع ايطاليا وهناك من يتوقع مزيدا من الكوارث في هذه البطولة….
….وأقول كوارث ليس احتجاجاً بقدر ما هو توصيف لواقع يحدث على ارض الميدان…
…،أرأف لحال قارتنا العجوز التي حال ممثليها لم يكن احسن حالا من ممثلي النخب الاول وان كانت استراليا حاولت ومازالت تحاول….!!
…..يا ترى كم نحتاج من السنوات حتى يكون عندنا منتخب دائم العضوية في كأس العالم وكم نحتاج من الوقت حتى يكون لدينا على الاقل لاعب واحد فقط في اي دوري اوروبي اوحتى لاتيني…..؟
….وما الذي يجب ان نفعله لكي تحرر انديتنا من سلطة رئيس النادي الى سلطة العمل المؤسساتي الذي فيه الكلمة العليا للنادي واعضائه المساهمين وليس للفرد …..!!
….ولا يعني انني في هذا انتقص من دور الرئيس او اعضاء الشرف بقدر ما أؤكد انهم من أسس ومن دعم ولولاهم لما كان عندنا رياضة كرة قدم بهذه القوة لكن نحن احوج الى ان تكون هناك استقلالية للأندية اما بخصخصة كاملة او بتدرج حتى تنضج التجربة وتصل سن الرشد….!!
….فرنسا تهزم سويسرا بخماسية فهل نسمي هذا قوة فرنسية ام تراجعا سويسريا ام نربط الحال بما حصل للاسبان ام هولندا …..؟
…ميسي يحافظ على كبرياء الارجنتين بهدف القدرات الفردية في وقت قاتل …
….مثل ميسي لا يؤمن له جانب حتى لو ما تبقى الا ثانية لكن الايرانيين نسوا ذلك وكان الثمن دموع حزن وحسرة على ضياع نقطة ربما تنفعهم في يوم تحديد من يرحل ومن يبقى في البرازيل…..
….غانا تدرس الالمان في مباراة الدم فيها وصل للركب وفي القارة السمراء للدم في كرة القدم حكاية يعرفها العزيزان مدني رحيمي وخالد قاضي ….
…لم يعد في كرة القدم والحديث على ذمة بيليه هذا كبير وهذا صغير مؤكداً ان مونديال البرازيل مازال فيه من الأسرار اشياء كثيرة ولم يزد….
…البوسنة والهرسك في اول ظهور له في كأس العالم ممتاز بفضل احتراف خارجي اعطى لهم فرصة العودة في المونديال القادم.
….التحكيم في ما مضى من مباريات ارتكب اخطاء بعضها نحسن الظن فيه وبعضها لم نقل تعليقاً عليها الا أمان ربي أمان….
…ومضة:
كلك حلا بس البلا في عيونك…..!

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3926 0
من ذمتي لذمتكم..!! http://www.alzawia.net/?p=3924 http://www.alzawia.net/?p=3924#respond Tue, 24 Jun 2014 06:08:44 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3924

إقرأ المزيد »]]> ** الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو إنسان تزدهي به الألقاب، وأحبها إلى قلبه خادم الحرمين الشريفين
** يكاد لا يمر عام أو ميزانية إلا ويقول أعطوا الوطن والمواطن حقه..
** ولو تحدثنا بإسهاب عما تم إنجازه في عهده المبارك ربما نحتاج إلى مساحات بحجم مساحة حبنا له وحبه لنا..
** أسس قولا وفعلا قاعدة المواطن أولا، ولهذا بات كل المواطنين كبيرا وصغيرا شيخا وشابا ذكرا وأنثى يكاد لا تمر ساعة إلا ويدعو له ويدعو على من يعاديه، وهنا تأكيد حب لا يحتاج إلى أدنى شك..
** مقولته التاريخية للوزراء والجهات التنفيذية، «من ذمتي إلى ذمتكم»، وضعت كل الوزراء وتحديدا الوزارات المعنية بخدمة المواطن أمام مسؤولية عظمى، يا تكون أمينا على ما استؤمنت عليه يا تغادر بقرار فاصل..!!
** فيما يعنى بالرياضة، نحن مدانون له بعطايا أكبر من أن تختزل في ملعب أو منشأة رياضية منها معلن ومنها غير معلن..
** الأحد عشر ملعبا ما هي إلا نقطة في بحر عطايا أبونا عبدالله بن عبدالعزيز تجاه شباب ورياضيي الوطن لكنها بمدلولات العطايا جاءت في وقت نحن أحوج ما نحتاج لها..!
** لقد رسم سيدي خادم الحرمين الشريفين بهذه الملاعب مستقبل رياضة كرة القدم التي ستشكل هذه الهدية رافدا لمضاعفة عدد الأندية وعدد اللاعبين في وطننا..!!
** وينبغي أمام هذه الاهتمام المطلق من خادم الحرمين الشريفين بقطاعنا الرياضي والشبابي أن نعمل على مزيد من تحقيق الإنجازات التي ربما فرحته -حفظه الله- بها يتجاوز فرحتنا ولهذا قرائن وأدلة كانت تظهرها عفويته أثناء استقباله لأي منتخب بطل أو لاعب أنجز..
** سيدي خادم الحرمين أنت من يوصي دائما وأبدا بضرورة خدمة المواطن وتوفير حياة كريمة له وأنت من يعلمنا دائما وأبدا أن لنا حقوقا كمواطنين وعلينا واجبات وأنت من لا تتردد حتى في عز تعبك في مخاطبة شعبك بل أمتك من القلب..
** سيدي أدرك حجم طموحاتك وحجم حبك لشباب هذا الوطن الذين يسعون دائما وأبدا إلى تحقيقها والتي نتمنى كل في مجاله أن نرتقي لها..
** وفي ظل هذه الأحداث المتلاحقة والاضطرابات كثر نسوا أوطانهم وهجروا مواطنيهم وأنت يا خادم الحرمين همك وطن ومواطن فهل هناك من يشبهه..؟
** حفظك الله ورعاك والله يبقيك لنا أبا حنونا وحاكما عادلا..

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3924 0
صغار .. وكبار http://www.alzawia.net/?p=3919 http://www.alzawia.net/?p=3919#respond Tue, 24 Jun 2014 05:41:44 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3919

إقرأ المزيد »]]> لا يوجد إنسان
•• لا تعصف به الهموم..
•• ولا تحاصره الأحزان..
•• ولا تلم به المصائب
•• ولا تدهمه المفاجآت في أي لحظة..
•• لكن الأكثر تحملا لها..
•• وصمودا أمامها..
•• وانتصارا عليها..
•• هو الإنسان الذي..
•• لم يتسخ قلبه .. أو جيبه .. أو ضميره..
•• هو الإ نسان الذي..
•• يحترم آدميته .. ويحمي ذمته..
•• هو الذي تعلو هامته .. وتنتصب قامته..
كلما تعاظمت الخطوب من حوله .. لماذا؟
•• لأنه يظل أكبر من «الأهوال»..
•• وفوق كل الشبهات..
•• وأعظم من السفاسف والأحقاد..
•• والعكس بالعكس..
•• فإن من اسودت سمعته..
•• وتشوهت صورته..
•• وانكشفت معائبه..
•• يظل صغيرا.. وحقيرا حتى أمام نفسه..
•• حتى وإن حاول أن يعطي نفسه قيمة..
•• أو أن يجمل صورته لدى الغير..
•• أو أن يحصل على ما لا يستحقه..
×××
• لحظـة:
[•• المفرطون في الأحلام .. يصطدمون بالحقيقة بعد الصدمات فقط].

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3919 0
الملك في مصر: مستقبل عربي جديد http://www.alzawia.net/?p=3917 http://www.alzawia.net/?p=3917#respond Tue, 24 Jun 2014 05:40:48 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3917

إقرأ المزيد »]]> لم تكن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى جمهورية مصر العربية ولقاؤه بأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي.. مجرد زيارة بروتوكولية عادية.. اعتاد الزعماء تبادلها بين وقت وآخر.. وإنما كانت زيارة تهنئة ومباركة وتأكيد على شراكة سعودية ــ مصرية كاملة.
وترجع أهمية هذه الزيارة وفي هذا الوقت بالذات الذي تبدأ فيه مصر مرحلة جديدة من العمل الجاد لبناء دولة قوية يقف فيها الشعب المصري وراء قيادته القوية لتحقيق هذا الهدف الأسمى.. ترجع إلى أن خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) أخذ على عاتقه دعم مصر اللامحدود منذ اللحظة الأولى التي عبر فيها هذا الشعب عن إرادته واختار طريقه وسار خلف الرجل الذي خلص بلاده من مصير خطير أريد لها أن تدخل فيه..
وبالتأكيد.. فإن لقاء الأمس قد وضع البلدين أمام مسؤولية تاريخية غايتها تأمين استقرار المنطقة وسلامة شعوبها.. انطلاقا من تأكيد مواقفنا المبدئية في دعم الشقيقة الكبرى.. وعلى كل المستويات وتحقيقا لاستراتيجية عمل عربية جديدة تعيد إلى الإقليم هدوءه وتوجه طاقات المنطقة نحو مزيد من التنمية والتطوير.. وتخلص الشعوب من المصير المؤلم الذي يتهدد سلامتها بأخطار غير مسبوقة.
هذه الزيارة بكل المقاييس من قائد آتاه الله الحكمة وبعد النظر والحرص على مصالح أمته.. تمثل مبادرة غير غريبة عليه يحفظه الله ويرعاه.
وسوف تكون فاتحة لعمل عربي أوسع وأشمل.
ضمير مستتر:
•• الصادقون مع أمتهم.. هم مصدر طمأنينتها وعلو شأنها

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3917 0
الخير قادم http://www.alzawia.net/?p=3915 http://www.alzawia.net/?p=3915#respond Tue, 24 Jun 2014 05:38:30 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3915

إقرأ المزيد »]]>  لامس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشاعر الشباب عن قرب بتوجيهه بإقامة (11) استادا رياضيا جديدا على أرفع المستويات..

 •• فقد أخذ الملك على عاتقه مسؤولية الربط بين تنمية وتقدم الوطن وبين الاهتمام بشبابه.. وتعزيز الثقة بهم وتأمين كل فرص التقدم لهم..
 •• وما برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث إلا إحدى دلالات هذا الاهتمام الذي سوف ندرك أهميته وعظم تأثيره في تحقيق نقلة نوعية في التفكير.. وفي السلوك والممارسة.. وفي الارتقاء بمستويات الحياة بعد سنوات قليلة وقصيرة جدا.
 •• كما أن هناك خطط وبرامج التوطين الوظيفي الواسعة.. وكذلك تركيز مؤسسة الملك عبدالله لوالديه على الشباب وتنمية مواهبهم وقدراتهم وتوسيع دائرة فرص العمل والتوظيف أمامهم.. فضلا عن التوسع غير المسبوق في أي بلد في العالم في التعليم الجامعي وإحداث أكثر من (25) جامعة جديدة في مختلف مناطق المملكة ومدنها بالإضافة إلى الجامعات القائمة فيها.
•• أما على المستوى الرياضي.. فإنه يرعاه الله فوق أنه كان ومازال سخيا مع الحركة الرياضية.. وقدم البلايين لها.. في أكثر من صورة.. فإنه يأتي اليوم ليأمر بإنشاء هذا العدد غير المسبوق من الملاعب العالمية في كل مناطق المملكة بصورة متساوية ترجمة لسياساته الرامية إلى تحقيق تنمية متوازنة في كل مدينة وقرية تلبي احتياجات أبنائها وتستأثر بطاقاتها وقدراتها البشرية الإنتاجية فيها وتغنيها عن الهجرة إلى المدن الكبيرة بعد أن توفرت لهم الجامعة والملعب وفرص الحياة الأفضل.. جنبا إلى جنب الخطط الجاري تنفيذها سواء على المستوى الصحي أو الإسكاني.. بالإضافة إلى شبكات الطرق الطويلة ووسائل النقل المتطورة حتى أصبحت المملكة من أقصاها إلى أقصاها ورشة عمل لا تهدأ ولا تنام وبالذات في ظل حرصه المتواصل على تفعيل مشاريع المدن الاقتصادية الضخمة وإقامة المزيد من الموانئ البحرية والمطارات الجوية في العديد منها..
 •• تلك هي نظرة الملك المهموم بوطنه.. والحريص على سعادة شعبه والمهتم كثيرا بشبابه أيما اهتمام.. لتحقيق المستقبل الأفضل للجميع.
 •• بقي أن نقول: إن الوقت قد حان لكي يستثمر الوطن كل هذا ويتفاعل معه وينميه بقوة.. ويحافظ عليه.. فليس هناك ما هو أغلى من الأوطان ومن الالتفاف حولها.. والانصراف إلى بنائها بسواعد أبنائها الشرفاء.. والمخلصين لها.. والشاكرين لربهم على ما أعطاهم وأنعم به عليهم.. والله يحفظ بلادنا من كل شرور الدنيا.. ويضاعف الأعمال الخيرة فيها وينفعها بأبنائها في ظل قيادتها المؤمنة الصادقة على الدوام.
ضمير مستتر:
 [•• لا شيء يقدمه أبناء الوطن للملك الإنسان أفضل من الدعاء له بطول العمر والمزيد من العون لإسعادنا جميعا]
]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3915 0
الملك يرسم ملامح مستقبل المنطقة http://www.alzawia.net/?p=3913 http://www.alzawia.net/?p=3913#respond Tue, 24 Jun 2014 05:37:15 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3913

إقرأ المزيد »]]> تلعب المملكة العربية السعودية دورا إقليميا هاما وبناء في المرحلة القادمة لإعادة ترتيب البيت العربي من الداخل بإعادة اللحمة بين دولنا وشعوبنا.. بعد أن أسهم موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الداعم بقوة لمصر الشعب ومصر القيادة ومصر الدولة في عودة الهدوء والاستقرار إليها بعد أن أراد لها الأعداء الغرق في الفوضى والاحتراق بنيران الفتنة فتحا للطريق إلى بقية الدول في أكبر وأعظم مؤامرة تتعرض لها المنطقة.
•• هذا الدور الإقليمي الذي تضطلع به المملكة تتضاعف فرص نجاحه يوما بعد الآخر.. لمواجهة المخاطر التي تشكلها التحالفات المشبوهة.. والحروب الصامتة ضد كل من وما هو عربي وقومي وإسلامي على حد سواء في منطقة مهمة وذات حساسية بالغة..
•• وبالتأكيد فإن زيارة «الملك التاريخي» لجمهورية مصر العربية.. ولقاءه الحميمي بأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي.. قد وضع القاطرة على الطريق الصحيح نحو قيام كيان عربي قوي وجديد سوف تتبلور ملامحه بوضوح شديد خلال الفترة القصيرة القادمة.. وبالتحديد بعد أن دخلت الشقيقة الكبرى مصر مرحلة التعافي الكامل بفعل تكاتف شعبها مع قيادتها.. وبعد أن انعقد عزم دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية الشقيقة على التوحد والعمل المشترك وتنظيف المنطقة من كل عناصر الشر.. وبذور الفتنة التي زرعها الحاقدون في بعض دولنا ومجتمعاتنا.
•• نحن إذن أمام مرحلة جديدة من العمل المسؤول والبناء لفتح باب الصداقة مع كل من يريد لنا الخير ويُعين دولنا على تأمين الحد الأعلى من الاستقرار.. وضد كل المحاور والتدخلات في شؤون بلداننا الداخلية.. والتي لن نسمح لأي كائن من كان أن يمضي في سياسة زعزعة الاستقرار في المنطقة بعد اليوم.
•• وما حدث بين القاهرة والرياض هو بداية توجه قوي للالتفاف – من جديد – حول بعضنا البعض لدعم وتعزيز مصادر القوة في أمتنا العربية.. ومعالجة نقاط الضعف أو الريبة في صفوفنا.. لضمان قيام شراكة حقيقية مضمونة تستثمر طاقات أمتنا الهائلة وتوظفها لصالح شعوبنا وأوطاننا.
•• وشيء أخير أريد أن أقوله هو:
•• أن زيارة السيسي القادمة للمملكة وبعض دول الخليج العربي.. سوف تترجم هذا التوجه «العروبي» الخالص إلى «ميثاق جديد» يعالج أوجاع الأمة.. وفقا لرؤية حكيمها الكبير.. عبدالله بن عبدالعزيز الذي أخذ زمام المبادرة ليوقف حالة الانهيار التي أوشكت المنطقة أن تدخلها لولا تدخله السريع والحازم والحاسم للوقوف إلى جانب مصر وشعب مصر.. وهو اليوم يقف بقوة إلى جانب المصير الحتمي لهذه الأمة لأنه الأهم والأبقى.
ضمير مستتر:
[•• لا خوف من المستقبل.. في ظل وجود شعوب واعية وقيادات مؤمنة بحقوق شعوبها في الحياة الآمنة والكريمة.].

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3913 0
الغباء أيضاً قرار شخصي http://www.alzawia.net/?p=3908 http://www.alzawia.net/?p=3908#respond Tue, 24 Jun 2014 05:25:09 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3908

إقرأ المزيد »]]>  في فيلم (فورست جمب) يجيب توم هانكس عن كل من يتهمه بالغباء والبلادة بجملة جاهزة:

“الغباء هو التصرف بغباء” “stupid is as stupid does”

وهذا القول يروقني كثيرا كونه يتجاوز المظهر (الذي قد يوحي بالغباء أو الذكاء) ويحكم مباشرة على التصرفات والأفعال ذاتها..

فأنت ببساطة ما تفعله ويحكم عليك الناس من خلاله.. إن فعلت أو اتخذت قرارات غبية تكون “غبيا” وإن فعلت أو اتخذت قرارات ذكية تكون “ذكيا”…

وهذا يعني أن مسألتيْ الذكاء والغباء تتضمنان جزءا إراديا واختيارا شخصيا بصرف النظر عن الدرجة التي تحققها في اختبارات الذكاء.. وقناعتك بهذه الحقيقة من شأنه رفع مستوى ذكائك من خلال ملاحظة هذه الآلية والحرص على التصرف بذكاء مستقبلا وعدم تكرار أخطاء الماضي..

فحين ترتكب نفس الخطأ لثاني مرة لا يصبح خطأ بل قرارا شخصيا وتصرفا غبيا، أما حين تتعلم من أخطائك وترفض أن تلدغ من جحر مرتين تكون قد اتخذت بالفعل قرارا ذكيا..

وأعتقد أننا ندرك في أعماقنا هذه الحقيقة كوننا نتصرف أحيانا بذكاء (وخبث) فيتملكنا الزهو والشعور بالانتصار، وفي أحيان أخرى نتصرف بحماقة (وتسرع غير محسوب) فنقول لأنفسنا أو المحيطين بنا: “لقد تصرفت اليوم بغباء”!!

وكل هذا يعني أن الذكاء لا يتعلق فقط بمادة الدماغ (وتعقيد تشابكاته العصبية) بل وأيضا بوجود خبرات وتجارب ومعارف اختيارية ترفع من نسبة ذكائنا الحالية..

فالإنسان الذي يملك خبرة وتجربة ومعرفة مسبقة يتصرف دائما بطريقة أذكى ممن لا يعرف أو يجرب أو يتعرف على ثقافات مختلفة حتى إن تعادلا في اختبارات الذكاء.. ولكن.. في حين يلام الأول (صاحب التجربة) إن أخفق أو تصرف بطريقة غبية، لا يلام الثاني كونه مر بتجربة جديدة (يفترض) أن ترفع من نسبة ذكائه مستقبلا…

وبناء عليه يمكن القول إن الأغبياء هم الذين لا يتعلمون من أخطائهم، ولا يغيرون آراءهم، ولا يملكون تجارب مفيدة، ويتصرفون بطريقة يرى الجميع أنها (غبية)..

وفي المقابل؛ هناك الأذكياء الذين يتصرفون بطريقة ذكية، ولا يكررون الخطأ مرتين، ولا يترددون في تغيير آرائهم الغبية حين يكتشفون أنها كذلك..

والجميل فعلا أنه يمكنك استباق الخبرة والتجربة والمعرفة المسبقة (لرفع نسبة ذكائك بطريقة اختيارية) من خلال مراقبة الأذكياء ومحاكاة تصرفاتهم الذكية.. لاحظ مثلا عنصر الذكاء في القصة التالية واتخذ قرارا (من الآن) بالتعلم منها..

فقد جاء على لسان حذيفة بن اليمان أنه قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن فى غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى القوم (أي معسكر قريش) فانظر ماذا يفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل أحدا يعرف أحدا) فقال أبوسفيان : يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفاً من الدخلاء والجواسيس) فقال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يارجل؟ فقال مرتبكاً: أنا فلان ابن فلان!

قصة كهذه يمكنها رفع ذكائك بمتوسط درجة أو درجتين إن تأملت (ثم عممت) عنصر الذكاء فيها.. فهي مثل أي خبرة شخصية يمكنك التعلم منها وتنتهي حتما برفع نسبة ذكائك بطريقة اختيارية !

… والآن؛ اسمح لي بتلخيص فكرة المقال بأربع جمل أساسية يمكنك التغريد فيها :

أنت ما تفعله ويحكم عليك الناس من خلاله..

حين ترتكب نفس الخطأ مرتين لا يصبح “خطأ” بل قرارا غبيا..

يرتفع ذكاؤك (بمعنى الكلمة) حين تتخذ قرارا بأن لا تلدغ من جحر مرتين..

وفي جميع الأحوال؛

لا تشغل بالك بتعريفات علم النفس (فالغباء) هو التصرف بغباء (والذكاء) هو التصرف على ذلك النحو..

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3908 0
الخوف ليس من الطائرة بل من المطار http://www.alzawia.net/?p=3906 http://www.alzawia.net/?p=3906#respond Tue, 24 Jun 2014 05:23:01 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3906

إقرأ المزيد »]]> لطالما كتبتُ وأخبرت من حولي أن الطيران يعد اليوم أسلم وآمن وسيلة للسفر.. فعام 2013 مثلاً مر دون حادث واحد حول العالم – في حين اختفت طائرة واحدة في عام 2014 بسبب حالة نفسية لمخلوق بشري.. وكل يوم يقلع ويهبط ملايين الناس بسلام في حين يموت ملايين الناس يومياً بحوادث السيارات (وبحسب الاحصائيات المقارنة يتضح أن احتمال موتنا بالتدخين ونزولنا للدرج وقطعنا للشارع وموتنا في عملية جراحية، يزيد بآلاف الأضعاف عن احتمال وفاتنا في طائرة ركاب).

ولكن هذا كله يصبح (مجرد كلام) حين تكون في طائرة ترفض الهبوط لأسباب لا تعلم عنها شيئاً.. هذا ما حدث لي أثناء عودتي مؤخراً من الرياض إلى المدينة المنورة حيث علقت طائرتنا في الجو ورفضت الهبوط – لأحد احتمالين.. الأول سمعته من الكابتن الذي نطق أخيراً وقال باللغة العربية (سنتأخر في الهبوط لأسباب مناخية) والثاني سمعته من الكابتن أيضاً الذي قال بعدها باللغة الانجليزية (سنتأخر في الهبوط نظراً لازدحام المطار)..

وقد أثار هذا التناقض اللغوي رعبي خصوصاً أن صوتاً مزعجاً كان يظهر – منذ فترة طويلة – من أسفل الطائرة وجعلني أفترض أن السبب الحقيقي هو رفض عجلات الطائرة للنزول…!

… على أي حال نزلنا سالمين دون معرفة السبب الحقيقي – ولا أعتقد أنني كنت أرغب بمعرفته – الأمر الذي أعاد لي الثقة مجدداً بالسفر الجوي.. عادت لي الثقة مجدداً بإحصائيات الأياتا الدولية التي تثبت في كل عام أن السفر الجوي ما يزال أكثر وسائل النقل أماناً ليس في عصرنا الحالي فقط – بل وعبر التاريخ كله..

وأذكر أنه كانت لدي قصاصة (قطعتها من جريدة) توضح نسبة الحوادث التي تعرضت لها طائرات “بوينج” خلال آخر مليون رحلة قامت بها.. فطائرة بوينج 747 مثلاً لم تتعرض (خلال آخر مليون رحلة لها) إلا ل1,55 حادث، وطراز 737 سوى ل0,71 حادث، وطراز 727 سوى ل 0,66 حادث، أما بوينج 777 فلم تتعرض لأي حادث خلال آخر مليون رحلة قامت بها (في حين مرت أعوام لم تسجل فيها أي حادثة طيران مهمة كان آخرها العام الماضي 2013)!

وفي المقابل إذا قارنا متوسط حوادث الطيران السنوي مع حوادث السيارات مثلاً سنجد أن الأفضلية تميل لصالح الأولى بشكل كاسح فقد ثبت ان كل مليار كيلو يتم قطعه بالطرق البرية يتوفى فيه عشرون ألف إنسان، في حين لا يتوفى سوى 1,3 شخص عن طريق الجو لنفس المسافة.

لا تخش من الطائرة؛ بل من ذهابك للمطار حيث ثبت أن احتمال إصابتك بعدوى جرثومية بسبب الازدحام واختلاط آلاف المسافرين، أو تعرضك لحادث مميت في طريقك للمطار يزيد بآلاف المرات عن احتمال موتك في الطائرة التي ستسافر فيها!

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3906 0
توباد العشاق http://www.alzawia.net/?p=3904 http://www.alzawia.net/?p=3904#respond Tue, 24 Jun 2014 05:20:50 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3904

إقرأ المزيد »]]> في تراثنا العربي يعد “قيس وليلى” نموذج الحب الأبرز، وجبل التوباد في الأفلاج قبلة العشاق الأعظم والأضخم – وفيه قال قيس حين رآه بعد طول غياب:

وأجهشت للتوباد حين رأيته

وكبّر للرحمن حين رآني

وأذرفت دمع العين لمّا عرفته

ونادى بأعلى صوته فدعاني

أما المقابل الغربي لقصة قيس وليلى فهما “روميو وجولييت” وإن رجح معظم المؤرخين أنها غير حقيقية – ولم تظهر للوجود لولا الأديب الانجليزي شكسبير..

فحين كتب شكسبير مسرحيته المشهورة روميو وجولييت اختار مدينة فيرونا (في شمال ايطاليا) مسرحاً لأحداثها في القرن السادس عشر.

ومهما كان غرض شكسبير من اختياره لتلك المدينة فقد جلب لأهلها خيراً كثيراً – وصداعاً لابد منه لسلطات فيرونا. فقد كان لرومانسية الرواية وقع عميق على الضمير الغربي. وأصبح العامة يؤمنون بصحة أحداثها ووجود أبطالها.. وخلال الأربعمئة عام الماضية عرضت “روميو وجولييت” كمسرحية في العديد من عواصم العالم وأنتجت كأفلام مرات عديدة وتحولت من رواية أدبية إلى معالم حقيقية تجسدت في فيرونا الصغيرة !

ويبدو أن الوضع الذي تعيشه مدينة فيرونا من جراء انتساب روميو وجولييت إليها أكثر إثارة من الحبكة التي ابتدعها شكسبير نفسه ؛ فمنذ تسعين عاما او تزيد والمدينة تستقطب أعداداً هائلة من السياح العاشقين والمراهقين الحالمين لزيارة المواقع التي قابل فيها روميو جولييت أو البيوت التي آويا إليها بعيداً عن الأعين (!).

ومنذ عقد الثلاثينيات أخذت تتدفق على المدينة آلاف الرسائل العاطفية التي يبدي فيها أصحابها تعاطفهم مع العاشقين (ومعظمها مكتوب بلغات أصحابها الأصلية)، ويبلغ معدلها 3 آلاف رسالة في العام. وكثيراً ما يكون الغرض من تلك الرسائل التوسط بين روميو وجولييت في حين أن هناك رسائل تكتفي بإبداء التعاطف والنصح أو تعنيف والديْ العاشقين على تشددهما “غير المقبول”.. وبالطبع لا ينسى كاتبو الرسائل أن يختموها بالإلحاح على روميو وجولييت للرد على رسائلهم شخصياً.. ويصلهم الرد فعلاً !!؟

فمنذ أن بدأت الخطابات تتوالى على مدينة فيرونا التقط خبراء السياحة بحاستهم القوية بوادر ازدهار سياحي. واستغلت سلطات فيرونا الأسطورة الشكسبيرية لتنظيم زيارات وبيع تذكارات ذات علاقة . واليوم أصبح من أهم معالم المدينة متحف خاص يحتفظ برسائل المعجبين بعد أن يحولها البريد إلى مكتب خاص يرد عليها باسم روميو وجولييت.

وفي متحف الأسطورة الشكسبيرية توجد صور، وانتيكات، ورسائل يدعي القائمون عليها بأنها من بقايا المقتنيات الحقيقية للعاشقين.. بل بلغ الأمر ببعض أهالي فيرونا حد تصديق الكذبة (التي بلوروها بأنفسهم) وأصبحوا على قناعة بأن روميو وجولييت شخصيتان حقيقيتان صاغهما شكسبير بأسلوبه المميز..

وسواء أكانت القصة حقيقية أو مختلقة فقد تحولت المدينة اليوم الى توباد العاشقين في العالم الغربي..

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3904 0
وأد حقوق البنات http://www.alzawia.net/?p=3902 http://www.alzawia.net/?p=3902#respond Tue, 24 Jun 2014 05:13:14 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3902

إقرأ المزيد »]]> شاهدت على اليوتيوب لقاء مع الباحث السعودي مرزوق بن تنباك أكد فيه أن وأد البنات لدى العرب “وهم تاريخي وكذبة لفّقها رواة العصر الجاهلي”.. ومن خلال اللقاء فهمت أن له كتاباً بهذا الشأن بعنوان “الوأد عند العرب بين الوهم والحقيقة” أكد فيه أن روايات “الوأد” ماهي إلا اختراعات شعبية لأغراض التذكير والتفضيل على الأنثى…

ولكن الحقيقية حسب رأيي هي أن الوأد كان موجوداً لدى (بعض) القبائل العربية خلال (بعض) الفترات الاستثنائية..

وأشدد على كلمة “بعض” لأن الظاهرة يستحيل أن تكون عامة أو تستمر لعدة أجيال وإلا لما استمر التناسل وانقرض العرب منذ وقت طويل…

وليس أدل على حقيقية “التبعيض” من اختلاف الباحثين أنفسهم حول دوافع الوأد واتفاقهم على ظهوره بسبب حوادث فردية وخلال ظروف خاصة ببعض القبائل فقط.. فمعظم الباحثين مثلاً يرجعون ظاهرة الوأد الى غزوة النعمان بن المنذر ملك الحيرة لقبيلة بني تميم وأخذه سبايا من أشرافهم.. وكانت من بينهن ابنة سيدهم قيس ابن عاصم التي لم تعد من بقية السبايا حين خيرهن النعمان بالعودة أو البقاء ففضلت البقاء عند سابيها فأقسم والدها على وأد كل بنت تلد له…

ورغم أن هناك رواية ثانية تقول إن الوأد بدأ عند قبيلة ربيعة (بسبب قصة مشابهة) ولكن من المتفق عليه أن بني تميم وبني كندة وبني ربيعة كانوا من القبائل التي عرف فيها وأد البنات في الجاهلية!!

… ولكن مرة أخرى لا يمكن أن يحدث ذلك كظاهرة عامة وعادة مستمرة لعدة أجيال خصوصاً أن الرجال في الجاهلية كانوا يملكون عدداً كبيراً من الجواري ويتزوجون إلى حد عشر نساء!!

ومهما كانت نسبة الانتشار لدى العرب من الخطأ اتهامهم وحدهم بهذه العادة البشعة.. فوأد البنات كان حالة معروفة أيضا لدى الفرس والفينيقيين خلال فترات السبي والحروب في حين كانت مجتمعات أخرى تقدم أطفالها طواعية كقرابين للآلهة..

أضف لهذا أن ممارسات الوأد انقطعت عند العرب مع ظهور الإسلام، في حين استمرت حتى يومنا هذا في دول كثيرة كالهند والصين.. ففي الأرياف بالذات يتم وأد البنات في صمت وتموت من كل جيل ملايين الفتيات الصغيرات (كما يثبت فرق الإحصائيات بين الجنسين).. ففي قرى الهند مثلاً تنتشر عمليات التسقيط والإجهاض ووأد البنات تحت غطاء الوفاة بأسباب طبيعية، في حين تنتشر في المدن والمراكز الحضرية عيادات الإجهاض واختيار جنس الجنين في وقت مبكر من الحمل.. وفي المجمل تؤدي هذه الممارسات إلى “وأد” ملايين الإناث والإخلال بنسبة الجنسين في أغلب الولايات..

… أما العرب؛ فصحيح انهم سبقوا الجميع في القضاء على هذه العادة البشعة ولكنهم استبدلوا وأد البنات في الماضي، بوأد (حقوق) البنات في الحاضر.. الهند والصين تملكان على الأقل تشريعات رسمية واضحة بحقوق الجنسين…

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3902 0
الجزيري: دبي استقبلت مليوناً و250 ألف سائح سعودي العام الماضي http://www.alzawia.net/?p=3836 http://www.alzawia.net/?p=3836#respond Thu, 19 Jun 2014 05:01:12 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3836

إقرأ المزيد »]]> كشف صالح الجزيري، مدير إدارة المكاتب الخارجية في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عن زيادة تدفق السياح السعوديين بنسبة 25 % سنوياً، مبيناً أن مليوناً و250 ألف سائح سعودي زاروا دبي خلال 2013، ومتوقعاً زيادة عدد سياح السعودية هذا العام بأكثر 300 ألف سائح إضافي.

وأوضح أن دبي استعدت للسياح السعوديين خلال الصيف، بدءاً من شهر يونيو الحالي حتى سبتمبر المقبل، بالعديد من الفعاليات والأنشطة التي تلائم متطلبات جميع أفراد العائلة.

وقال الجزيري إن إمارة دبي تسعى لتكون واحدة من أفضل الوجهات السياحية العالمية، مشيراً إلى حرص إدارته على تقديم عروض مميزة بالتعاون مع شركائها من وكالات السياحة والسفر في المنطقة، تشمل تذاكر طيران إلى دبي وإقامة فندقية بالتكامل مع جملة من الفعاليات الثقافية والترفيهية والرياضية والتراثية التي ستقدمها الإمارة تحت شعار “الصيف.. حتماً دبي”.

وقال سعيد محمد الفلاسي، مدير إدارة الشراكات الاستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إن منطقة الخليج من أهم الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي سنوياً، ونحرص دائماً على تقديم الأفضل لهم.

وأضاف: نتطلع دائماً للترويج لمدينة دبي بوصفها واحدة من أفضل الوجهات السياحية طوال العام، بالتركيز على ما تتميز به دبي عن غيرها؛ إذ تعكس حملة “رمضان في دبي” واحتفالية “العيد في دبي” بُعدين ثقافياً وحضارياً، يهدفان إلى تعريف الزوار بالتراث والحضارة الإسلامية، في حين يعكس حدث “مفاجآت صيف دبي” الصبغة العالمية التي تتمتع بها دبي عبر استقطاب عروض عالمية تقدم للمرة الأولى في المنطقة، وفعاليات ترفيهية موجهة لأفراد العائلة كافة، إضافة إلى عروض تسوق وتنزيلات وتخفيضات تقدمها المحال التجارية ومراكز التسوق على مختلف أنواع البضائع.

من جهته، أوضح مسؤول قطاع أذونات الدخول والإقامة بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، النقيب حمد سعيد بن ثالث، أن دخول سياح السعودية إلى الإمارات محدد بالمهن العليا، ويمكن الاطلاع عليها قبل القيام بحجوزات السفر في موقع وزارة الداخلية لضمان عدم اتخاذ إجراء منعهم من دخول الأراضي الإماراتية. مشيراً إلى أن حكومة دبي أصدرت تعليمات واضحة بعدم مواجهة سيارات الخليجيين أثناء زيارتهم دبي، إلا في حالة الإصرار على كسر قواعد السير والقانون، أو في حالة ارتكاب مخالفات خطرة، وإثبات نية التعمد في ارتكابها.

وقال نائب رئيس طيران الإمارات في السعودية والبحرين خالد بالجافلة: سنقدم خلال فترة الصيف لسياح السعودية عروضاً خاصة، من أهمها عرض مجاني للأطفال يستمر ثلاث ليالٍ في أكثر من 30 فندقاً من فئات ثلاث وأربع وخمس نجوم في دبي، إضافة إلى عدد من مجمعات الشقق الفندقية التي تناسب العائلات.

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3836 0
مقطع فيديو رابع http://www.alzawia.net/?p=3748 http://www.alzawia.net/?p=3748#respond Tue, 17 Jun 2014 00:36:32 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3748

إقرأ المزيد »]]> هنا يمكن كتابة نبذة مختصرة عن الفيديو أو بعض التعليمات التي ترغب في اخبار الزوار عنها ، كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3748 0
مقطع فيديو ثالث http://www.alzawia.net/?p=3745 http://www.alzawia.net/?p=3745#respond Tue, 17 Jun 2014 00:34:55 +0000 http://wp.tarana.sa/sa7efa1/?p=3745

إقرأ المزيد »]]> هنا يمكن كتابة نبذة مختصرة عن الفيديو أو بعض التعليمات التي ترغب في اخبار الزوار عنها ،  كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو  كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو  كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو  كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو

 

كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو كما يمكن كتابة أي تفاصيل أخرى تريد أن يطلع عليها الزوار وهذه النبذة تظهر قبل وبعد الدخول على الفيديو

]]> http://www.alzawia.net/?feed=rss2&p=3745 0