|  آخر تحديث يونيو 24, 2014 , 8:23 ص

الخوف ليس من الطائرة بل من المطار


الخوف ليس من الطائرة بل من المطار


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.alzawia.net/?p=3906

لطالما كتبتُ وأخبرت من حولي أن الطيران يعد اليوم أسلم وآمن وسيلة للسفر.. فعام 2013 مثلاً مر دون حادث واحد حول العالم – في حين اختفت طائرة واحدة في عام 2014 بسبب حالة نفسية لمخلوق بشري.. وكل يوم يقلع ويهبط ملايين الناس بسلام في حين يموت ملايين الناس يومياً بحوادث السيارات (وبحسب الاحصائيات المقارنة يتضح أن احتمال موتنا بالتدخين ونزولنا للدرج وقطعنا للشارع وموتنا في عملية جراحية، يزيد بآلاف الأضعاف عن احتمال وفاتنا في طائرة ركاب).

ولكن هذا كله يصبح (مجرد كلام) حين تكون في طائرة ترفض الهبوط لأسباب لا تعلم عنها شيئاً.. هذا ما حدث لي أثناء عودتي مؤخراً من الرياض إلى المدينة المنورة حيث علقت طائرتنا في الجو ورفضت الهبوط – لأحد احتمالين.. الأول سمعته من الكابتن الذي نطق أخيراً وقال باللغة العربية (سنتأخر في الهبوط لأسباب مناخية) والثاني سمعته من الكابتن أيضاً الذي قال بعدها باللغة الانجليزية (سنتأخر في الهبوط نظراً لازدحام المطار)..

وقد أثار هذا التناقض اللغوي رعبي خصوصاً أن صوتاً مزعجاً كان يظهر – منذ فترة طويلة – من أسفل الطائرة وجعلني أفترض أن السبب الحقيقي هو رفض عجلات الطائرة للنزول…!

… على أي حال نزلنا سالمين دون معرفة السبب الحقيقي – ولا أعتقد أنني كنت أرغب بمعرفته – الأمر الذي أعاد لي الثقة مجدداً بالسفر الجوي.. عادت لي الثقة مجدداً بإحصائيات الأياتا الدولية التي تثبت في كل عام أن السفر الجوي ما يزال أكثر وسائل النقل أماناً ليس في عصرنا الحالي فقط – بل وعبر التاريخ كله..

وأذكر أنه كانت لدي قصاصة (قطعتها من جريدة) توضح نسبة الحوادث التي تعرضت لها طائرات “بوينج” خلال آخر مليون رحلة قامت بها.. فطائرة بوينج 747 مثلاً لم تتعرض (خلال آخر مليون رحلة لها) إلا ل1,55 حادث، وطراز 737 سوى ل0,71 حادث، وطراز 727 سوى ل 0,66 حادث، أما بوينج 777 فلم تتعرض لأي حادث خلال آخر مليون رحلة قامت بها (في حين مرت أعوام لم تسجل فيها أي حادثة طيران مهمة كان آخرها العام الماضي 2013)!

وفي المقابل إذا قارنا متوسط حوادث الطيران السنوي مع حوادث السيارات مثلاً سنجد أن الأفضلية تميل لصالح الأولى بشكل كاسح فقد ثبت ان كل مليار كيلو يتم قطعه بالطرق البرية يتوفى فيه عشرون ألف إنسان، في حين لا يتوفى سوى 1,3 شخص عن طريق الجو لنفس المسافة.

لا تخش من الطائرة؛ بل من ذهابك للمطار حيث ثبت أن احتمال إصابتك بعدوى جرثومية بسبب الازدحام واختلاط آلاف المسافرين، أو تعرضك لحادث مميت في طريقك للمطار يزيد بآلاف المرات عن احتمال موتك في الطائرة التي ستسافر فيها!


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *